آخر الأخبار

هام : انتهت تسجيلات بكالوريا 2017 : المرحلة القادمة :تأكيد معلومات التسجيل

الجمعة، 2 سبتمبر، 2016

تعيين الأساتذة في المناصب المحررة يكون على أساس "الإستحقاق"

 تعيين الأساتذة في المناصب المحررة يكون على أساس "الإستحقاق"
أكدت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت يوم الخميس بالجزائر العاصمة, أن تعيين الأساتذة الناجحين في مسابقة التوظيف الأخيرة في المناصب المحررة يكون على "أساس الإستحقاق ".
وأوضحت السيدة بن غبريت في تصريح للصحافة على هامش لقائها مع الشركاء الإجتماعيين أن تعيين الأساتذة الناجحين في المسابقة الأخيرة في المناصب المحررة يكون على أساس "الإستحقاق" بحيث يبدأ التوظيف في الولاية و في حالة عدم وجود التخصص بها يتم اللجوء إلى القائمة الوطنية للتوظيف في هذا الإختصاص.
و اعتبرت الوزيرة ان هذه الطريقة تسمح بالقضاء على "العجز" من حيث الأساتذة لشغل المناصب المحررة من طرف نظرائهم الذين استفادوا من التقاعد.
وبلغة الأرقام ,ذكرت الوزيرة أن عدد الناجحين في مسابقة التوظيف بلغ 148 ألف مترشحا , من بين 700 ألف مترشحا للمسابقة ,مشيرة إلى انهم "الأحسن "و كل ناجح يمكنه انتظار فرصة التوظيف .
وأضافت أنها وجهت تعليمات لمديري التربية على المستوى الولائي بالشروع في توظيف الناجحين بصفة متعاقدين في الأول و ذلك بناءا على  قائمة الإستحقاق و الترتيب .
و أشارت في هذا الصدد,إلى أن الأولوية تعطى دائما لخريجي المدارس العليا للأساتذة .
أما بخصوص التأخيرفي تعيين مديري المؤسسات التربوية ببعض الولايات , الذي كان من بين انشغالات نقابات القطاع فأكدت السيدة بن غبريت أن هذه المناصب موجهة للترقية , و التعيين فيها يخضع لنتائج مسابقات التوظيف التي جرت في 22 و 28 اوت الماضي, مشيرة إلى أن مسابقة  التوظيف الخارجي ستكون في 17 سبتمبرالجاري.
و في تصريح للصحافة على هامش هذا اللقاء أكد ممثلو نقابات القطاع أن الدخول المدرسي الحالي تعترضه بعض النقائص لا سيما ملف التقاعد النسبي و الكتاب المدرسي خاصة مع الشروع في استعمال كتب الجيل الثاني وكذا عدم استلام الأساتذة الناجحين في مسابقة التوظيف قرارات تعيينهم.
الى جانب هذه الملفات ذكرت النقابات موضوع إصلاح البكالوريا الذي لم يدرج في أجندة الإجتماع داعية إلى توضيح مصير الملف الذي أودع لدى الوزارة الأولى.
كما كان اللقاء فرصة لتوضيح مصير ثلاث ملفات أساسية هي التقاعد النسبي والتوظيف والإجراءات المتخذة فيما يخص مسالة الغش في امتحان البكالوريا .
فبخصوص ملف التقاعد النسبي عبر ممثلو نقابات التربية عن "ارتياحهم" لتصريح الوزيرة الذي أكدت فيه أن القطاع غير معني بإشكالية التقاعد النسبي خلال سنتي 2016
و2017, داعين إلى ادراج مهنة الأستاذ ضمن قائمة"المهن الشاقة".
وجددت النقابات ضرورة اشراكها في اثراء النقاش حول ملف التقاعد النسبي دون استبعاد اللجوء الى الحركات الإحتجاجية خلال الثلاثي الأول.
أما بخصوص ملف الغش في البكالوريا فأكدت السيدة بن غبريت أنه "تم ايداع 16 متهما الحبس المؤقت ,فيما تمت إدانة 15 متهما بأحكام نهائية من بينهم 3 نساء " مشيرة إلى أن "التحريات و التحقيقات القضائية لاتزال سارية ضد 119 شخصا منهم 35 إمراة".
ومن جهة أخرى اعلنت الوزيرة عن تنظيم يوم دراسي في 18 سبتمبر المقبل بولاية غرداية لتقديم نتائج العمل التحليلي حول تقييم الأخطاء الواردة في الإمتحانات التي مست 10 ولايات نموذجية.

ليست هناك تعليقات:

مدونة التربية والتعليم تتشرف بزيارتكم.. اذا كان لديكم اي استفسار او سؤال أو حتر كلمة يرجى ترك تعليق

مدونة التربية و التعليم - الأصلية - مدونة تربوية تعليمية هادفة تسعى للمساهمة في قطاع التعليم و التعليم ..يسمح نقل مواضيعها في المواقع و المنتديات و الصفحات لتعم الفائدة
جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة التربية والتعليم 2016 ©