آخر الأخبار

هام : انتهت تسجيلات بكالوريا 2017 : المرحلة القادمة :تأكيد معلومات التسجيل

الأربعاء، 1 يونيو، 2016

تذمر و استنكار في أوساط التلاميذ و أوليائهم من تسريب مواضيع البكالوريا

تذمر و استنكار في أوساط التلاميذ و أوليائهم من تسريب مواضيع البكالوريا
وكالة الانباء الجزائرية - أثارت الأخبار المتداولة عن تسريب مواضيع امتحان بعض مواد شهادة البكالوريا على شبكة التواصل الاجتماعي "تذمر و استنكار" التلاميذ وأوليائهم، و تسببت في التشويش على أبنائهم و منعهم من التركيز في الامتحان.
وفي جولة استطلاعية قادت وأج في اليوم الرابع من الامتحان، إلى عدد من مراكز الامتحان بالجزائر العاصمة، على غرار ثانوية محمد بوضياف (المدنية) و ثانوية ابن الهيثم (العناصر) و الإدريسي (ساحة أول ماي) و غيرها عبر المترشحون عن "تذمرهم و استنكارهم و سخطهم" من تداول أسئلة البكالوريا لا سيما تلك المتعلقة بشعبة علوم الطبيعية والحياة و شعبة الأدب و اللغات عبر شبكات التواصل الاجتماعي منذ اليوم الثاني من الامتحان.
وفي الموضوع عبرت المترشحة إيمان (18 سنة ) بثانوية محمد بوضياف الذي خصص للأقسام العلمية عن تذمرها من تسريب مواضيع البكالوريا ،مؤكدة أنه "من غير المعقول أن يكون التلميذ النجيب الذي قضى سنة كاملة في الكد و الجهد وسهر الليالي من أجل التحضير لامتحان البكالوريا و النجاح، ليأتي يوم الامتحان تلميذ آخر كسول قضى السنة في الكسل و اللعب و يتمكن من تقديم أجوبة صحيحة في الامتحان في ظرف قصير دون بذل أي جهد".
بدورها ، اعتبرت المترشحتان داليا و خديجة، أن "ظاهرة تسريب مواضيع البكالوريا خطيرة تمس بمصداقية هذا الامتحان المصيري" ، مشيرتين إلى أن العملية "تهز نفسية المترشح في العمق" لا سيما الذين فضلوا المراجعة عشية الامتحان في ظل القلق و الخوف، بدل الإطلاع على المواضيع على شبكات التواصل الاجتماعي مثلما فعله التلاميذ الذين لا يعرفون قيمة الجهد و التعب و القلق.
و عبرت داليا في هذا الصدد، عن رفضها تقبل ان يأخذ تلميذ غير نجيب مكانا في الجامعة، و في أحسن التخصصات على غرار الطب ،فيما يوجه التلاميذ النجباء إلى تخصصات أخرى.
و بالنسبة للمترشحات سهى و آسيا و رشا، اللواتي لم يصدقن حدوث تسريبات لمواضيع البكالوريا، اعتبرن أن المترشحين الذين اطلعوا على الموضوع قبل الامتحان عبروا عن فرحتهم في الأقسام مما تسبب في التشويش على التلاميذ الآخرين الذين لم يطلعوا على المواضيع مما تسبب في إحباط معنوياتهم.
واعتبرت اسيا ان هذه العملية تسببت في تذبذب تفكير التلاميذ و حيرتهم بين مراجعة الدروس و الإطلاع على المواضيع التي ربما يتم تسريبها عبر شبكات التواصل الإجتماعي (فايسبوك)، قائلة لم اتمكن من الحفظ، لكوني كنت منشغلة بالإطلاع على صفحات فايسبوك للإطلاع على المواضيع المتعددة التي تم نشرها على صفحات التواصل الإجتماعي.
و بثانوية ابن الهيثم ،عبر كل من شعيب و امين و عمر عن تذمرهم من تسريب المواضيع و تمكن التلاميذ غير النجباء من الإجابة ،مما "يمس بمبدأ تكافؤ الفرص".
من جانبها اكدت المترشحة ليلى ان تسريب المواضيع، و التاكد من انها نفسها عند فتح الأظرفة تسبب في اصابتها بحالة هستيرية صعبة خلال الإمتحان حيث انفجرت بالبكاء و لم تستطع تمالك نفسها من شدة الصدمة و فضلت الإجابة على الموضوع الثاني في التاريخ و الجغرافيا الذي لم يسرب.
وقال التلاميذ انهم "يحملون القائمين على القطاع مسؤولية تسريب المواضيع"، معتبرين انه "من غير المعقول تسريب هذا الكم الهائل من المواضيع ، قبل اجتياز امتحان التاريخ و الجغرافيا وان لا تلجأ الوزارة للمواضيع الإحتياطية في امتحان اليوم".
و قال شعيب، الذي يجتاز البكالوريا للمرة الثانية في شعبة الادب و اللغات انه اطلع على موضوع التاريخ و الجغرافيا في حدود منتصف الليل و تبين عند توزيع المواضيع انه نفسه الذي تم تداوله في الفايسبوك.
أما ياسمين التي كانت مصحوبة بصديقة لها، قالت انه تم فعلا نشر و تسريب مواضيع البكالوريا لا سيما مواضيع العلوم الطبيعية بالنسبة لشعبة علوم الطبيعة والحياة والتاريخ و الجغرافيا بالنسبة لشعبة الادب و اللغات في فايسبوك (بكالوريا لغات أجنبية) و ذلك قبل منتصف الليل وكانت الاسئلة مرفقة بالأجوبة.

ليست هناك تعليقات:

مدونة التربية والتعليم تتشرف بزيارتكم.. اذا كان لديكم اي استفسار او سؤال أو حتر كلمة يرجى ترك تعليق

مدونة التربية و التعليم - الأصلية - مدونة تربوية تعليمية هادفة تسعى للمساهمة في قطاع التعليم و التعليم ..يسمح نقل مواضيعها في المواقع و المنتديات و الصفحات لتعم الفائدة
جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة التربية والتعليم 2016 ©