آخر الأخبار

هام : انتهت تسجيلات بكالوريا 2017 : المرحلة القادمة :تأكيد معلومات التسجيل

الجمعة، 27 مايو، 2016

تصحيح موضوع اختبار العلوم الطبيعية لشهادة التعليم المتوسط 2016

بسم الله الرحمن الرحيم
مدونة التربية والتعليم
امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة ماي 2016
المادة : علوم طبيعية
تصحيح موضوع اختبار العلوم الطبيعية لشهادة التعليم المتوسط 2016
 تقوم مدونة التربية و التعليم برفع تصحيح موضوع العلوم الطبيعية  او اجابة مقترحة للموضوع بعد نهاية الامتحان ان شاء الله 
بحيث يجتاز تلاميذ الرابعة متوسط اختبارات شهادة التعليم المتوسط 2016 في اليوم الاخير 26 ماي 2016المواد التالية :
  • لغة فرنسية
  • علوم طبيعية
  • لغة امازيغية
تصحيح موضوع امتحان شهادة التعليم المتوسط 2016 مادة  العلوم الطبيعية 
 تصحيح موضوع اختبار العلوم الطبيعية لشهادة التعليم المتوسط 2016
 تصحيح موضوع اختبار العلوم الطبيعية لشهادة التعليم المتوسط 2016

 تصحيح موضوع اختبار العلوم الطبيعية لشهادة التعليم المتوسط 2016
 تصحيح موضوع اختبار العلوم الطبيعية لشهادة التعليم المتوسط 2016

هناك 106 تعليقات:

  1. هناك خطا في مخطط التمرين الأول هل الزغابات متواجدة على مستوى المعي الغليظ.هذا سخيف راعو ضمائركم قبل كل
    شيئ.

    ردحذف
    الردود
    1. حسب رأيي الاسئلة في المتناول والحمد لله وانا لم أوظف كلمة "الزغابات" مطلقا وأظن أن لا دخل لها في التمرين

      حذف
    2. ياطيك روينة شكون ڨالك هذاك معي غليذ

      حذف
    3. مولا الروينة نقولك بلي الروينة راها موجودة في مخك.اعلاه الفضلات تخرج من المعي الدقيق ياالفاهم يجب الفصل بين شكل المعي الدقيق والمعي الغليظ.

      حذف
    4. there's the same draw in the book . the problem in your mind

      حذف
  2. علاه يعني تجرية جاميي قريناها درتوها ؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم حنا دارولنا في التاريخ و الجغرافيا دروس ما قريناهمش كيما تع المناطق هادوك ما درناهمش كامل

      حذف
    2. التجربة تستنتجيها من عدة دروس
      رانا الكل ماقريناهاش ... Bem 2016 👎

      حذف
  3. و الله كان في متناول القاريين

    ردحذف
    الردود
    1. الأخطاء الدقيقة لايراها إلا صاحب المهنة.

      حذف
  4. و الله كان في متناول القاريين

    ردحذف
    الردود
    1. kan fi motanawl Lkhàryiiin machi pfffff s3ib s3iib

      حذف
  5. لما يبنى امتحان لابد ان يبنى بمقاييس تناسب جميع مستويات التلامييذ.المعي الدقيق يرسم بشكل اقل سمك من المعي الغليظ

    ردحذف
  6. كان الاختبار سهل جدا و في متناول الجميع الا ان الرسم المعي الدقيق كان يجب ان يكون اصغر حجم من المعي الغليظ
    ارجو التصحيح النمودجي للاختبار

    ردحذف
    الردود
    1. وماذا عن التمرين الثاني في السوائل الثاني التفسير
      لا يوجد في التمرين مايدل على وجود مولدتا الضد في المصل

      حذف
  7. حقيقة كله سهل إلا الوضعية الإدماجية

    ردحذف
    الردود
    1. الوضعية الادماجية من الخطط تاع الارانب تحليها

      حذف
  8. هذا ردي على منار : نقدروا نتعرفوا ✋

    ردحذف
  9. التمرين الاول واعر مي لباقي كلش ساهل الحمد لله ان شاء الله نخدمو كامل وكل واحد يدي العلامة لي في بالو

    ردحذف
  10. اختبار العلوم كان قصير صح !! بصاح كل سؤال من كل تمرين تتم الاجابة عليه باستغلال على الاقل 3 دروس ....
    والله غير العام هذا هردونا ..ربي يستر.. اطلب من المصححين الرحمة والرأفة وانهم يعاونونا ..📖 حسبنا الله ونعم الوكيل ☝

    ردحذف
  11. صح صح ختي اماني شتي شتي الاهلية نتاع السنة صح راه تودرنا نشا الله يعونونا في التصحيح

    ردحذف
  12. اطلب من المصححين الرحمة والرأفة وانهم يعاونونا

    ردحذف
  13. هوما الجيل الذهبي وحنا حسبونا جيل احفاد انشتاين وفي الحقيقة جدنا اينشتاين مايقدرش يحل مسالة غالطة

    ردحذف
    الردود
    1. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه كاينةمنها

      حذف
    2. عندك الحق تستاهل عشرين هههههههه

      حذف
    3. والله عنك كل الحق يا اخت ياخي وزارة باخي مضحكة والله لا يكمل لواحد فيهم وخصوصا لهاديك بن غبريط ويعني زعما كان تعقب معانا قداه رايحة تجيب المعدل هههه انا يبالي والله ماتدي خلاص

      حذف
  14. هههههههههههههه لازم يلقاولنا حل لهاديك المسالة الغبريطية

    ردحذف
  15. الزغابات ليست في المعي الغليظ بل السهم يشير الى الدم ولا علاقة للزغابات في التمرين الاول

    ردحذف
  16. أسئلة على العموم جد جد جد جد جد صعبة لوكان مش اللغة العربية والفيزياء لكانت النتائج كااارثية كنت أطمح بمعدل 19 وبعد رؤيتي للاسئلة أدركت أن لا سبيل لتحقيق ذلك الا بالرضاء بالقضاء والقدر فالحمد لله على كل حال

    ردحذف
  17. عاونونا في التصحيح

    ردحذف
  18. صح التمرين الاول شوووووووووية واعر بصاح لوخرين ياخاوتي ساهليييييييين

    ردحذف
    الردود
    1. َأضن أن أسئلة العلوم هذه السنة مختلفة كثيرا عن كل السنوات السابقة ،كما أنها في متناول التلاميذ المتفوقين فقط أما متوسطي المستوى فأضن أن علاماتهم ستكون أقل من المعدل....
      ربي يكون في عون الجميع ............بالتوفيق

      حذف
    2. لا اوفقك الراي فقد كانت في متناول الجميععععععععع.

      حذف
    3. لالا والله غير عندك الحق memeحنا صحاب 19 محناش دامنين المعدل في هاد المادة و في الرياضيات aussi

      حذف
  19. ما هو سبب تشكل الراسب ؟؟ الي يعرف يرد عليا و تاني والله غير داروه صعيب انا و اعوذ بالله من كلمة انا يعني تقدرو تعتبروني من "الجماعة القراية " بصح والله مافهمت و زيد الجتماعيات نص الحوايج ماقريناهمش و الله علاش هكداا :'( حرام عليهم

    ردحذف
    الردود
    1. سبب الراسب هو تشكل معقد مناعي نوعي ( جسم مضاد و مولد ضد )
      واش راكي يا اختي عبير مجاوبة ولا والو
      بالاضافة الى ان الاجتماعيات الكل داروها على الفهم

      حذف
    2. كيفاه يتشكل معقد مناعي والرنب راهو محصن وبا الزيادة راهم داو المصل تاعووفيه اجسام مضادة وزادو فيه الاناتوكسينواللاسم
      مافهمتش كيفا يتشكل معقد مناعي

      حذف
    3. شيه كيفاش يتشكل معقد مناعي يخي علا بالك بلي المصل فيه اجسام مضادة وهي نوعية وبالتالي عند وضع الاناتوكسين التكززي تكون هناك اجساما مضادة في مصل الارنب فتهاجم مولد الضد وبفضل التكامل البنيوي للجسم المضاد ومولد الضد يتشكل معقد مناعي نوعي اي يحدث ارتصاص للتعديل من سم مولد الضد وابطال مفعوله ��

      حذف
    4. المعقد المناعي هو اتحاد الجسم المضاد مع مولد الضد ليبطل مفعوله حدوث التكامل الشكلي ادا كان ماشي محصن راهو يموت لهادا حصناه اولا بالاناتوكسين يا الفاهمين الرد 2

      حذف
    5. الرد رقم 3 اماني ما سموهش ارتصاص الارتصاص يحدث اثناء نقل الدم اما هنا يحدث التكامل الشكلي او البنيوي

      حذف
    6. عزيزتي لم ندرس شيئا اسمه تكامل شكلي او بنيوي بل درسنا نحن ايضا الارتصاص و تشكل معقد مناعي مولد ضد + جسم مضاد و السؤال فيه خطأ

      حذف
    7. عزيزتي انت تعرفي بلي مولد الضد عمله نوعي و انه يلتصق بالجسم المضاد ليبطل مفعوله عن طريق التكامل الشكلي او البنيوي ليشكل مهقد مناعي اليس كدالك عرفتي تجربة الاناتوكسين و الخناق حيث ان الاناتوكسين لا يكسب مناعة ضد الخناق اليس كدالك اما تجربة نقل الدم راهي وحدها تشبهها قليلا حيث مثلا a لا يمكن ان يمنح ل ab حيث يحدث ارتصاص بينهما و شكرا دكر ام انثى

      حذف
  20. فى العلوم بالنسبة التمرين الاول الوظاءف هي الامتصاص المعوي والتنفس والااطراح وسطح التبادل الاولهو الزغابة المعويةوالثاني السنخ الرؤوي

    ردحذف
  21. الموضوع كان صعيب بزااف و لي جاه ساهل معنتها هادا قالولو

    ردحذف
  22. نوع المبادلات غازية تتزود العضلة بالاوكسجين النقول من طرف الهيموغلوبين ويطرح co2. توقف القلب لان القلب هو الدي ينقل الغازت,والمغديات الخلايا التمرين الثاني الاناتوكسين التكززيه هو سم غير فعال تنتجه البيكتيريا الكزاز ويتشكل الراسب لتشكل معقد المناعي لارتباط الاجسام المضادة ضد الكزاز والمولد الضد هو الاناتوكسين الكزاز وتكون اللستجابة المناعية سريعة وفعالة وكميتها تكون كبيرة بالنسبة للاجسام المضادة هاهي الاجابة علاه قلبكم تحرق

    ردحذف
  23. فى العلوم بالنسبة التمرين الاول الوظاءف هي الامتصاص المعوي والتنفس والااطراح وسطح التبادل الاولهو الزغابة المعويةوالثاني السنخ الرؤوي

    ردحذف
  24. نتا حمبوك سكت

    ردحذف
  25. الوضعية الادماجية ناخذ من البقرة المستوردة النواة وذلك لان النواة هي مقر المعلومة الوراثية التي تحمل بداخلها الصبغيات ومعنى الام الوراثية هي الام التي تنقل الصفات الوراثية عبر الاجيالو نعم الجزاءر ستستفيد من هدة التقنية حيث تحصل علي سلالات تحمل في صبغاتها الصفات الوراثية للابقار المستوردة بالتوفيق

    ردحذف
  26. لا الاسئلة معقدة هذو الاسئلة للاساتذة ماشي للتلاميذ

    ردحذف
  27. الوضعية الادماجية ناخذ من البقرة المستوردة النواة وذلك لان النواة هي مقر المعلومة الوراثية التي تحمل بداخلها الصبغيات ومعنى الام الوراثية هي الام التي تنقل الصفات الوراثية عبر الاجيالو نعم الجزاءر ستستفيد من هدة التقنية حيث تحصل علي سلالات تحمل في صبغاتها الصفات الوراثية للابقار المستوردة بالتوفيق

    ردحذف
  28. لاباس انا مجاوبة في العلوم الحمد الله ودائما نقولوا ربي يستر

    ردحذف
  29. دركا دينا العطلة باصاح والله غير قلبي مع اجاباتي يا ربي!! ازربوا صحونا قلبي قلبي رح يتفلق 💔

    ردحذف
  30. بصحتك انا ما ني محاوبة وااالوو !! الله يجيب الخير برك

    ردحذف
  31. ana ray7a nahbal 7alit les sujet kamal bassa7 kima ta3 3am hada makanach

    ردحذف
  32. واللله غير كي شفت الاجوبة قلبي ولا يخبط الف

    ردحذف
  33. خاصة الرياضيات كارثة
    ياربي ويرخفو يدهم في التصحيح

    ردحذف
    الردود
    1. عندك حق الرياضيات كارثة عكس اللغة العربية تماما

      حذف
    2. ما اقلولكش بلي طباق

      حذف
  34. العلوم كانت اول مرة نشوف موضوع كيما هو
    خاصة التمرين1 مخلط ومش موضحينA مفهمناه معي دقيق ولا غليظ
    اما الوضعية والله غير في متناول الجميع
    وانشاء الله يسهلو في التصحبح

    ردحذف
  35. 3olom très faciles .sauf hadak tafsir.kont 7ab njib 19 FL moyen.mais min cheft les question ya rabi la bent 17-18

    ردحذف
  36. 3olom très faciles .sauf hadak tafsir.kont 7ab njib 19 FL moyen.mais min cheft les question ya rabi la bent 17-18

    ردحذف
  37. حل تمرين المناعة:
    الأناتوكسين:هو سم معالج غير ممرض او تقول هو سم موهن
    الراسب: بسبب تشكل معقد مناعي (جسم مضاد-مولد ضد)
    الإستجابة تكون سريعة (الغستجابة الثانوية سريعة). بسبب الذاكرة المناعية (LB الذاكرة)
    باتوفيق.

    ردحذف
  38. هههه كنت حاطة في رأسي ندي معدل18بصح كي شفت المواضيعوتاع المواد العلمية ناحيتها من رأسي المهم بلييييز قول ولي حل التمرين الاول

    ردحذف
  39. دخلت باش ندي 19 و نجي لول في الوياة تاعي أك فاهم العربية فوور حلاتلي زدت الفيزيك غدوا من ذلك دخلت الراضيات قلت ليوم رنيقلها انا اكا فاهم قلت طاحو هاذاك الجدول تاع الدوال في الوضعية الادماجية نجي نزغرت لدار هوما عطاونا السوجي شفت ماشي الدوال قعدت ربع ساعة و انا مشوكي و شاد السوجي بلمقلوب :v خخخخخخخخخخخخخخخخ

    ردحذف
  40. ساهل بصح شويا معقد لازملو تركيز مناه الاسئلة متعلق بعضاها

    ردحذف
  41. إلى تلاميذ الرابعة متوسط هل في رأيكم امتحان العلوم صعب أم سهل

    ردحذف
  42. نحن مقريناش اتفاقية ايفيان و السؤال الثاني كلو درتو غالط

    ردحذف
  43. لم ارى اسهل منو ضامنة العلامة الكاملة بقالي شك في الوضعية السؤال الاخير هل ندكر امثلة عن التقنية ام عن الفوائد

    ردحذف
  44. انا جاتني العلوم ساهلة بصح الرياضيات والفيزياء والمدنية صعاب والقت قليل

    ردحذف
  45. وعلاش يا بن غبريط درتي الاسئلة غير حساب ولاد انشتاين ولكن رن رغمدلك حسبنا الله ونعم الوكيل حنا متكلين على ربي وباءدنه غادي انجيبو البيام ونيبولك طموحك الشرير

    ردحذف
  46. التمرين الأول الوظائف هي1... الامتصاص حسب الاسهم الموضحة في الرسم
    2..المبادلات الغازية التنفسية
    3..الاطراح
    اسطح التبادل هي الاسناخ الرئوية ...الزغابات المعوية

    ردحذف
  47. الردود
    1. نعم انهم يعتبرون ابناءنا فئران تجارب حيث من المقررتطبيق برنامج الجيىل الثاني مع الدخولالمدرسي الجديد لكن يبدو ان الوزارة ومؤلفي المواضيع اختاروا ابناءنالانجاز تجاربهم

      حذف
  48. الحمد لله الموضوع سهل جدا اكيد بالنسبة ليا .الا الوضعية الجزء 2 كانت تحتاج الوقت الكافي فقط.لماذا كل هذه الاشاعات.ربي ينجحنا كاملين.

    ردحذف
  49. يا ربي ننجحوا لبيام وانشاء الله يفرح كل ولد والديه قولوا امين ولعلها ساعة استجابة

    ردحذف
  50. في المعي الدقيق يصرى هضم ولا امتصاص وتاني الكلية تصفي ولاتطرح اخخخ منكم

    ردحذف
  51. التمرين الاول محذوف

    ردحذف
  52. أولا تعلموا التفريق بين المعي الدقيق و الغليظ و آخر سؤال في الوضعية الإدماجية لا معنى له رجعوا للمدارس وتعلموا ثم قرروا وضع ختبار عقلاني و حله بطريقة أعقل.

    ردحذف
  53. مهزلة في العلوم في 2016

    ردحذف
  54. بالله عليكم هل هذا موضوع للعلوم على الوزيرة معاقبة ك من تسبب في دلك السؤال الاول المخطط خاج الاطار السؤال الثاني هل نلاحظ المعقد المناعي اما الوضعية فحذث ولاحرج ففي السند الاول خطأ ايعقل ان النواة المأخودة من خلية جسمية لانثى تعطينا ذكر يجماعة في افلام الهند لم نراها نطلب عدم محاسبة ابنائنا على اخطاء لم يرتكبوها

    ردحذف
  55. انتم حمير

    ردحذف
  56. والله الأسئلة و التمارين لا تشبه ما تعودنا علية خلال السنة الدراسية و لا التي حللناها من الحوليات , إجايات معظم الأسئلة تتطلب ادماج عدة دروس و هو من المفروض أن يكون حال الوضعية الادماجية ؟

    ردحذف
    الردود
    1. ربي معانا

      حذف
  57. انا استاذة علوم طبيعية .الموضوع في هذي السنة مختلف عن باقي السنوات بصح في متناول الجميع

    ردحذف
    الردود
    1. معاك حق فأنا أشكر استادتنا فهي أعطتنا كل المعلومات

      حذف
    2. مادمت استاذة ارجوك اعاطيني تصحيح التمرين 2 وشكر

      حذف
    3. انت لست استاذة لان كل الاياتذة غير راضين عاى هذه الاسئلة

      حذف
  58. الله يعطيهم ضربة نشالله نيتنا خرجت فيهم في البكالوريا وشنو جميع المواد ماشي نورمال خاصة رياضيات هذا حقد ولا واش نشالله يعونونا في تصحيح برك باسكو هذا العااااام اتضرو صدمة عن قريييييب

    ردحذف
  59. اطلب من وزارة التربية ان تكون عادلة بين السنوات اقصد في سنة 2015 الاختبارات في جميع المواد سهلة ولا تحتاج تفكير و لا حتى وقت خاصة الرياضيات و العلوم على عكس هذه السنة تماما حيت ان موضوع العلوم كان يحتوي على اخطاء و اسئله غير واضحه و موضوع الرياضيات يحتاج الى وقت كما انه يستحيل الاجابة عنه الا من كانت له قدرات خاصة اما بالنسبة للمواد الاخرى (مواد الحفظ) اعتمدت على اسئله الدروس غير محتملة الوقوع (لم يدرسها التلاميد ) ...... كان لا بد من العدل بين سنة 2016 و السنوات الماضية فالذي تحصل على معدل 19.92 السنة الماضية لم يكن ليتحصل عليه هذه السنة انا متاكدة لهذا لا تلوموا تلاميذ هذه السنة اذا كانت النتيجه دون 35%

    ردحذف
  60. كانت الاسئلة في متناول الجميع والحمد لله بس في بعض المواد في صعوبة وانشاء الله ندواBEM xam ونفرحوا ناسنا قاع وانا اتمنى النجاح لكل المؤمنين وفرج على كل من قال امين

    ردحذف
    الردود
    1. راك غالط الاسئلة صعبة في الفرنسية والانجليزية والعلوم والرياضيات كي دير تدي البيام راك تحلم

      حذف
  61. ana malfa na5dam f science ms jms cheft sujet kima hada l'exo 1 s3èb w ma9rènech

    ردحذف
  62. WOCHNO HADI TAGROBA GAMI 9RIYNAHA HA9ARIN HASBONA W NI3MA LWAKIL

    ردحذف
  63. منين جا المعقد المناعي مفهمتش راه محصن و اضفناله انا توكسين برك

    ردحذف
  64. العلووم صعييبة انا شخصياا ماخدمت في والو كانت الاسئلة معقدة بزااف و التمرين الثاني كان معقد تاااني ربي يستر

    ردحذف
  65. بعدا الرياضيات ...ماكفانيش الوقت باش نخمم في التمرين الراابع والثالث خليتهم فارغييين وكي شفت روحي ماخدمتش هبطلي المورال وماقدرتش نخدم في المواد لخرين خاطر كنت حاطة امل كبير فيها اههه حراام علييهم كون يحبو يعاونونا في التصحيح

    ردحذف
  66. الامتحان سهل بس احنا ما درسنا الام الوراثية ولكن الاجابة تستخلص من السندات .{نتمنا لجميع اترابي ينجحو ڨع انشا الله يا ربي}.

    ردحذف
    الردود
    1. انت ماقريت والو

      حذف
    2. ونت تقرا يرحم والديك

      حذف
    3. واه انا نقرا

      حذف
  67. nchalah nanedje7ou ga3e

    ردحذف

مدونة التربية والتعليم تتشرف بزيارتكم.. اذا كان لديكم اي استفسار او سؤال أو حتر كلمة يرجى ترك تعليق

مدونة التربية و التعليم - الأصلية - مدونة تربوية تعليمية هادفة تسعى للمساهمة في قطاع التعليم و التعليم ..يسمح نقل مواضيعها في المواقع و المنتديات و الصفحات لتعم الفائدة
جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة التربية والتعليم 2016 ©