آخر الأخبار

هام : انتهت تسجيلات بكالوريا 2017 : المرحلة القادمة :تأكيد معلومات التسجيل

الثلاثاء، 5 أبريل، 2016

أهداف و غايات التربية البدنية و الرياضية

بسم الله الرحمن الرحيم
مدونة التربية و التعليم
مواضيع تحضير اختبار مسابقة استاذة التعليم
الطور : متوسط + ثانوي
المادة : تربية بدنية و رياضية
الدرس : أهداف و غايات التربية البدنية و الرياضية
أهداف و غايات التربية البدنية و الرياضية
أهداف و غايات التربية البدنية و الرياضية

اهداف التربية البدنية


الهدف الاول- هدف جسدي: فهي تهدف الى توجيه النمو الجسدي بحيث يأخذ الصحة، القوة والمهارة الحركية، فتزداد بذلك مقاومته للأمراض وتزداد قدرته على ممارسة الأنشطة والأعمال. فالرياضة تنمي العضلات وتزيد من سرعتها ورشاقتها، وتساعد على سير الجهاز العضلي بشكل سليم مما يؤدي لانجاز عمليات الهضم والتنفس والدوران بأفضل صورة، فينعكس هذا على الصحة العامة الفردية والأجتماعية وتنخفض نسبة الوفيات وتعم مظاهر الصحة والحياة.

الهدف الثاني- العقل والإرادة: تساعد التربية البدنية على النضج الإنفعالي، فالتربية الرياضية تعود الرياضي على الصبر والتحكم بعواطفه وتضبط انفعالاته. والرياضة تعود الرياضي على تقبل النتائج مهما كانت وهذا معناه أنه بلغ مرحلة الضبط الانفعالي لذاته، وان ارادته قد نمت وأصبحت قادرة على التغلب على أهوائه واندفاعاته ليصبح قادر على التحكم بتصرفاته وسلوكياته والفاظه بأفضل صوره، فالرياضي تخضع سلوكياته وانفعالاته لاحكام العقل والارادة.

الهدف الثالث- تنشيط الوظائف الفكرية: تساعد التربية البدنية والالعاب على تنشيط الوظائف الفكرية كالإنتباه والادراك والربط بين العناصرالمختلفة، فاللاعب يستخدم قواه الجسدية والعقلية ليحقق انتباها" دقيقا" وادراكا" جيدا" ثم يتجه للمحاكمة الأكثر جودة.

الهدف الرابع- هدف اجتماعي: للتربية البدنية هدفها الاجتماعي فعن طريق المشاركة بين الافراد في الالعاب الجماعية داخل فريق أو نادي أو ملعب أو حديقة يمارس الطفل نشاطه الاجتماعي وبذلك تزيد ثقته بكل قواه ليحقق النصر لفريقه ولجماعته متجاهلا" ذاته. التفاعل بين الأطفال داخل الألعاب المختلفة يزيد من ثقة الطفل بنفسه، وهذا يدفعه الى التعبير عن حاجاته ويفسح له المجال لاظهار ما لديه من قدرات ابداعية.

الهدف الخامس- هدف خلقي: تحقق التربية البدنية أهدافا" خلقية فتدرب اللاعب على التعب وعلى تقلب نتائج النجاح
أو الإخفاق في المباريات. هذا ينمي عنده الصبر والسيطرة على انفعلاته. وتمرينات الجرأه والمهارة والسرعة تنمي لديه الشجاعة والعزم. والالعاب الجماعية تنمي عنده أهمية التعارف والصداقة، كما تنمي عنده السعي للحصول على نتائج بتنافس حر وشريف. كل هذه الصفات الأخلاقية والخلقية تعزز عند الطفل أو الفرد أهمية الانتماء للجماعة فيسعى الفرد جاهدا" لكي يحقق مع رفاقه النصر لفريقه ويكبر الشعور والاحساس بالجماعة.

الهدف السادس- هدف جمالي: للتربية البدنية أهميتها الجمالية عن طريق أكساب الجسم الرونق والجمال والرشاقة في الحركات، هذا ينعكس على النفس قيعطي إحساسا" بالراحة الجسدية والنفسية. فالرياضة تعتبر نوعا" من أنواع الطاقة بين الخلايا والعضلات. 
مدونة التربية و التعليم تتمنى لكم التوفيق و النجاح ان شاء الله

هناك 3 تعليقات:

مدونة التربية والتعليم تتشرف بزيارتكم.. اذا كان لديكم اي استفسار او سؤال أو حتر كلمة يرجى ترك تعليق

مدونة التربية و التعليم - الأصلية - مدونة تربوية تعليمية هادفة تسعى للمساهمة في قطاع التعليم و التعليم ..يسمح نقل مواضيعها في المواقع و المنتديات و الصفحات لتعم الفائدة
جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة التربية والتعليم 2016 ©