آخر الأخبار

هام : انتهت تسجيلات بكالوريا 2017 : المرحلة القادمة :تأكيد معلومات التسجيل

الثلاثاء، 5 أبريل، 2016

الدم و الدورة الدموية الكبرى و الصغرى

 درس الدورة الدم و الدورة الدموية الكبرى و الصغرى
استاد التعليم الابتدائي - مادة العلوم
نتعرف من خلال هذا الدرس :
  • مكونات الدم ووضيفته
  • الدورة الدموية الكبرى
  • الدورة الدموية الصغرى
الدم
الدم يتكون من خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والبلازما والصفائح الدموية وهو نسيج ضام، وهو ضروري جدا لكثير من الكائنات الحية مثل الإنسان والحيوانات، وذلك لوظيفته الهامة وهي نقل المواد (الغذاء والأكسجين) و الفيتامينات والفضلات (ثاني أكسيد الكربون) و الهرمونات وغيرها إلى جميع أنسجة وخلايا الجسم ودرجة حرارتة الطبيعية هي 37 درجة مئوية.
يشكل الدم 8% من كتلة الجسم. فإذا كانت كتلة شخص ما 60 كغم مثلاً، فإن 4.8 كغم منها دم (أي نحو 5 لتر).
الدم و الدورة الدموية الكبرى و الصغرى
الدم و الدورة الدموية الكبرى و الصغرى
الدورة الدموية الكبرى
  أو المفتوحة، هي جزء من جهاز القلب الدموية والتي تحمل الدم المؤكسج بعيداً عن القلب إلى بقية أنحاء الجسم، وتعيد الدم المؤكسد إلى القلب ثانيةً.وهذا هو بعكس ما يحصل في الدورة الدموية الصٌغرى أو المغلقة. يٌغادرالدم - القادم من الرئة- القلب عن طريق الشريان الأبهر Aorta، من هناك ينتشر الدم المؤكسج إلى جميع أعضاء الجسم وانسجته التي تمتص الأوكسجين عَبرَ الشرايين والشٌريينات والاوعية الدموية الشعرية.
 يتم امتصاص الدم المؤكسد عن طريق الاوردة الصغيرة ثم الاوردة الأكبر ثم تنقلها إلى الوريدين الاجوفين الأعلى والأسفل، والتي تصب في الجزء الايمن من القلب وبذلك تكمل الدورة.
 بعدها يتم إعادة أكسدة الدم عن طريق ذهابه إلى الرئتين عن طريق الشريان الرئوي والتي تسمى الدورة الدموية الصٌغرى وبعدها ترجع إلى الدورة الدموية الكبرى.
 أي إن الدم المؤكسد يخرج من القلب ويدخل إلى الرئتين ويأخذ الأوكسجين ويعود إلى القلب، فيخرج الدم المؤكسج من القلب إلى أنحاء الجسم. أي أن الدم المؤكسج يصل للأذين الأيسر من الرئتين عبر الأوردة الرئوية ثم ينتقل إلى البطين الأيسر عبر صمام ثنائي الشرف ويضخ بعدها إلى باقي أعضاء الجسم عبر الشريان الأورطي.
 الدورة الدموية الصُغرى 
وهي جزء من جهاز القلب والاوعية الدموية والتي تحمل الدم غير المؤكسج بعيداً عن القلب إلى الرئتين، وتٌعيد الدم المؤكسج إلى القلب عبر(البطين الأيمن)ثانيةً. وهذا خلاف ما يحصل في الدورة الدموية الكبرى. يٌغادر الدم غير المؤكسج الجزء الأيمن (البطين الأيمن) من القلب عن طريق الشرايين الرئوية التي تذهب بالدم إلى الرئتين، وهناك تقوم كريات الدم الحمراء بتحرير غاز ثنائي أوكسيد الكربون وتتحد بالأوكسجين خلال عملية التنفس. يٌغادر الدم المؤكسج الرئتين عن طريق الاوردة الرئوية، والتي تصب في الجزء الأيسر أو مايسمى بالأذين الأيسر من القلب ، وبذلك تكتمل الدورة الدموية الصٌغرى (الرئوية). بعدها يتم توزيع الدم إلى أنحاء الجسم كافة عن طريق الدورة الدموية الكبرى قبل أن يرجع ثانيةً إلى الدورة الدموية الصغرى.

هناك 14 تعليقًا:

  1. السلام عليكم ارجو منكم ان تعلمونا كم هو عدد ايام الامتحانات اربعة ام يومين ام انه يوم واحد
    ارجو الاجابة و جزاكم الله الف خير علي كل مجهوداتكم المبذولة
    السلام عليكم

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام الامتحان مدته يوم واحد من 8:00 حتى18:30وحظ موفق

      حذف
  2. السلام ورحمة الله تعالى و بركاته أريد منكم و ضع أهم الأسئلة التي قد تطرح في المواد العلمية الطور الابتدائي وجزاكم الله خيرا على كل مجهوداتكم وجعلها الله في ميزان حسناتكم

    ردحذف
  3. هل توجد هناك دروس أخرى للمراجعة أم لا أفيدوني جزاكم الله كل خير ووفقكم وسدد خطاكم

    ردحذف
  4. اين اجد باقي دروس العلوم المادة و عالم الأشياء لو تفضلتم

    ردحذف
  5. السلام عليكم و رحمة الله تعالي و بركاته
    من فضلكم هل يمكنكم اظهار القليل من التنظيم ادا امكن خاصة عند تزويدنا بالدروس مثلا اين تكملة دروس البناء اللغوي في مادة اللغة العربية و ايضا التوضيح بشان الدروس دات الاختصاص الابتدائي من غيرها من فضلكم و شكرا

    ردحذف
  6. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  7. شكرا لك يا أستاذ

    ردحذف
  8. je veux voir le cour sur les plantes pour le primaire SVP merci

    ردحذف
  9. الدوس كانت مفصلة لقد غيرتموها من فضلكم اعدوا نشر المواد العلمية كما كانت عليه

    ردحذف
  10. إليكم هذا الدرس في الدورة الدموية منظم أكثر

    الدم و الدورة الدموية :
    الدورة الدموية هي نظام متكامل في جسم الإنسان، حيث تكون هذه الدورة مسؤولة عن نقل الدم إلى كافة أجزاء الجسم المختلفة. الدورة الدموية هي مسؤولية مشتركة بين كل من عضلة القلب التي تعمل على ضخ الدم، وبين الأوعية الدموية التي تحمل هذا الدم الذي قام القلب بضخّه لتوصيله إلى كافّة أجزاء جسم الإنسان المختلفة، أيضاً وإلى جانب كل من القلب والأوعية الدموية هناك ما يعرف بالجهاز الليمفاوي الذي يكون مسؤولاً عن دوران السائل الليمفاوي في الجسم. الدم أحد أهم سوائل الجسم، حيث يتكون هذا الدم من كل من خلايا الدم الحمراء، والبيضاء، والبلازما، والصفائح الدموية، وهذا السائل هو الناقل الرسمي في جسم الإنسان ذلك أنّه ينقل كافة المواد إلى الأجزاء التي تحتاج إليها في جسم الإنسان.
    تقسم الدورة الدموية إلى قمسين؛
    القسم الأول هو الدورة الدموية الصغرى، أمّا القسم الثاني فهو الدورة الدموية الكبرى، أمّا الدموية الصغرى فهي التي تنقل الدم بين القلب والئتين، في حين تتكفّل الدموية الكبرى بنقل الدم بين القلب وكافة أعضاء جسم الإنسان. وفيما يلي بيان أهمية كل قسم من هذين القسمين.
    أهمية الدورة الدموية الصغرى
    تعتبر الدورة الدموية الصغرى جزءاً من الجهاز الدوراني في جسم الإنسان، حيث تتكوّن هذه الدورة الدموية من القلب والأوعية الدموية التي تعمل على حمل ما يعرف طبيّاً بالدم غير المؤكسج من القلب وإيصاله إلى الرئتين من أجل طرده إلى خارج الجسم من خلال عملية التنفس، كما ويُحمل الدم المؤكسج الذي دخل إلى الرئتين من خلال علمية التنفس أيضاً من الرئتين إلى القلب ليعاود ضخّه إلى باقي أجزاء جسم الإنسان.
    أهمية الدورة الدموية الكبرى

    تكمن أهمية الدورة الدموية الكبرى في أنّها دورة مكملة للدورة الدموية الصغرى، حيث تحمل هذه الدورة الدموية الدم المؤكسج والذي وصل إلى القلب من خلال الدورة الدموية الصغرى إلى كافة أجزاء جسم الإنسان كون هذه الأجزاء تحتاج إلى هذا الدم في العمليات الحيوية التي تقوم بها. هذا الدم المنقول لا يكون محملاً فقط بالدم غير المؤكسج، بل يحمل أيضاً المواد النافعة التي تفيد جسم الإنسان بشكل كبير. الوظيفة الأخرى للدورة الدموية الكبرى هي نقل الفضلات إلى المخارج، ونقل الدم غير المؤكسج إلى القلب لينقل من خلال الدورة الدموية الصغرى إلى الرئتين ليطرد خارج الجسم من خلال عملية التنفس. من هنا فإنه يتبين أن أهمية الدورة الدموية بشكل عام هي نقل الدم الذي يحمل المواد النافعة والأكسجين والفضلات كلٌّ إلى الجزء المختص

    ردحذف
  11. شكرا على هدا الشرح المبسط

    ردحذف

مدونة التربية والتعليم تتشرف بزيارتكم.. اذا كان لديكم اي استفسار او سؤال أو حتر كلمة يرجى ترك تعليق

مدونة التربية و التعليم - الأصلية - مدونة تربوية تعليمية هادفة تسعى للمساهمة في قطاع التعليم و التعليم ..يسمح نقل مواضيعها في المواقع و المنتديات و الصفحات لتعم الفائدة
جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة التربية والتعليم 2016 ©