آخر الأخبار

هام : انتهت تسجيلات بكالوريا 2017 : المرحلة القادمة :تأكيد معلومات التسجيل

الجمعة، 1 أبريل، 2016

الدرس الثاني في المواد العلمية : الهضم و القواعد الصحية للتغذية

الدرس الثاني في المواد العلمية : الهضم و القواعد الصحية للتغذية
الدرس الثاني في المواد العلمية : الهضم و القواعد الصحية للتغذية
بسم الله الرحمن الرحيم - تواصل مدونة التربية و التعليم مع تقديم الدروس المقررة لاحتبار المواد العلمية لمسابقة الاساتذة الطور الابتدائي و كنا قد قدمنا الدرس الأول الخاص بالقواعد الصحية لتنفس : يمكن الاطلاع على الدرس الأول في الرابط اسفل الموضوع
و اليوم نقدم لكم الدرس الثاني ان شاء الله و يندرج دائما ضمن فرع : 
الانسان و الصحة
  • الدرس الثاني : الهضم و القواعد الصحية للتغذية
من الملاحظ في الوقت الحديث وجود علاقة وثيقة بين سلامة الجهاز الهضمي وطبيعة النمط المعيشي المتبع والذي يتضمن نوعية الغذاء المتناول ومعدل النشاط البدني المبذول ودرجة التوتر في الحياة اليومية.
و اليكم النصائح التي تمكن من المحافظة على سلامة الجهاز الهضمي 

1- تناول الأطعمة العضوية:

ينصح باحثو مايو بضرورة تناول الخضراوات والفاكهة الطازجة لا سيما العضوية والتي تكون خالية من المواد الكيميائية الضارة. وفي المقابل يجب التقليل من الأطعمة السريعة والجاهزة المحتوية على نسبة عالية من الدهون الضارة التي أثبتت الدراسات الصادرة عن جامعة هارفارد الأميركية أن النظام الغذائي الغني بالدهون المشبعة أو المهدرجة قد يضاعف من خطر الإصابة بداء سرطان القولون على المدى الطويل. كما أشارت أبحاث مايو كلينيك أن النظام الغذائي القائم على تناول الدهون يؤدي إلى تراكم مواد ضارة في خلايا وأنسجة الجسم قد تتسبب في الإصابة بالسرطان على المدى الطويل.

2- ممارسة الرياضة:

أظهرت الدراسات الحديثة أن الحركة المستمرة والنشاط البدني المنتظم والمواظبة على ممارسة الرياضة عملية ضرورية للحصول على هضم سليم ناتج عن تحسين حركة الامعاء وتسريع حركة تحلل الطعام عبر القناة الهضمية الأمر الذي يجنب الإصابة بالتقلصات المعوية والامساك.

3- الإكثار من السوائل

تساعد السوائل على اتمام عملية الهضم من خلال تسهيل مرور الطعام في القناة الهضمية، ما يجنب الإصابة بسوء الهضم والإمساك. كما للسوائل دور في إذابة الفيتامينات والمعادن وغيرها من المغذيات الأمر الذي يساعد أنسجة الجسم على امتصاصها بالكامل.

4- تناول كميات معتدلة من الطعام :

يعد الإفراط في تناول الطعام من أكثر الأخطاء الغذائية التي يرتكبها العديد من الأشخاص، ويعزى ذلك إلى أن الجسم يفرز كميات محدودة من العصارات الهضمية لا تكفي لهضم الوجبات الكبيرة ما يمثل عبء إضافي على الجهاز الهضمي أثناء الهضم ينتج عنه ألم في المعدة، أو انتفاخ وغازات معوية. لذلك ينصح بتعدد الوجبات الصغيرة على مدار اليوم لصحة الجهاز الهضمي.

5- تناول الطعام في أوقات محددة:

يرى الأطباء أن الجهاز الهضمي يعمل بشكل أفضل عند إتباع جدول غذائياً ينظم مواعيد تناول الوجبات الثلاث الرئيسية. حيث أن إهمال وجبة من تلك الوجبات يؤدي إلى فرط الشعور بالجوع الذي غالباً ما ينتهي بالإفراط في تناول الطعام. كما أن إعداد جدول غذائي منتظم يمنح وقت من الراحة للجهاز الهضمي بين الوجبات المختلفة.

6- نصائح عامة لصحة الجهاز الهضمي:

  • تناول حصة من الألياف تتراوح من 25 – 30 غرام يومياً والتي تتوفر بكثرة في الخضراوات والفاكهة.
  • تناول مشروب دافئ في الصباح مما يجنب الإصابة بالامساك وينشط حركة الأمعاء.
  • سيطري على معدل التوتر في حياتك اليومية والذي يؤثر سلباً على صحة الجهاز الهضمي.
  • الامتناع عن التدخين حيث أثبتت الدراسات أن تعاطي التبغ يجعل المدخن أكثر عرضة للحرقة المعدية، فالنيكوتين الموجود من شأنه أن يزيد إفراز حمض المعدة. بالإضافة إلى أن الهواء الذي يبتلعه المدخن أثناء التدخين يسبب الانتفاخ والغازات المعوية.
  • عدم تناول العقاقير الطبية التي تؤثر سلباً على الهضم. كما يجب استشارة الطبيب في العقار قبل تناوله لمعرفة مدى ملائمته للصحة.
الدرس الأول في المواد العلمية : القواعد الصحية للتنفس

هناك 10 تعليقات:

  1. السلام عليكم ورحمة الله اخي الكريم هل تم الاعلان عن مسابقة الاساتدة على مستوى مديرية الترببة لولاية وهران وماهي مراكز ايداع الملفات وعدد المناصب الخاصة بها ارجو اللافادة وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. تم الاعلان لجميع الولايات
      التسجيل عن طريق الانثرنث من 27 مارس الى 14 افريل ان شاء الله
      عبر موقع www.onec.dz
      تجد مكان ايداع الملف مدون في الاستمارة
      قم بتحضير الملف و بعدها قم بالتسجيل الالكتروني
      بالتوفيق ان شاء الله
      تجد الملف و الشروط في الموقع المذكور

      حذف
  2. شكراً لك على كل المجهودات جزاك الله خيرا.

    ردحذف
    الردود
    1. بالتوفيق ان شاء الله لكم جميعا
      بارك الله فيك و شكرا للمرور الطيب

      حذف
  3. عندي مشكل في التسجيل. عنواني يحمل حروف باللغة الفرنسية لا أستطيع كتابتها أنا في حيرة من أمري أفيدوني أرجووووووووووووكم

    ردحذف
  4. بالنسبة للاستدعاء متى يمكننا سحبه

    ردحذف
  5. شكرا لك أخي على المساعدة

    ردحذف
  6. salamou 3alykoum ikhwani min fadhlikoum ouridou ma3rifat koul el douroussalati yajib mouraj3atouha fi imtihane el ibtidaiardjoukoum an toujibouni

    ردحذف
  7. السلام عليكم هل هذه المواضيع مقترحة من طرف وزارة التربية أم مجرد اجتهاد فقط

    ردحذف

مدونة التربية والتعليم تتشرف بزيارتكم.. اذا كان لديكم اي استفسار او سؤال أو حتر كلمة يرجى ترك تعليق

مدونة التربية و التعليم - الأصلية - مدونة تربوية تعليمية هادفة تسعى للمساهمة في قطاع التعليم و التعليم ..يسمح نقل مواضيعها في المواقع و المنتديات و الصفحات لتعم الفائدة
جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة التربية والتعليم 2016 ©