آخر الأخبار

هام : انتهت تسجيلات بكالوريا 2017 : المرحلة القادمة :تأكيد معلومات التسجيل

الخميس، 24 مارس، 2016

موضوع مميز حول تكنولوجيا الاعلام و الاتصال مسابقة الاساتذة 2016

موضوع مميز حول تكنولوجيا الاعلام و الاتصال المدرجة في مسابقة الاساتذة 2016مدونة التربية و التعليم - من بين المواد المقررة في مسابقة الأساتذة 2016 نجد مادة تكنولوجيا الاعلام و الاتصال و هي  مادة مدرجة للأطوار الثلاث و تعتبر مادة مجهولة لأغلبية المترشحين لذلك فتحنا هذا الموضوع حتى نعرفكم بهذه المادة و لماذا تم ادراجها في مسابقة الاساتذة 2016 حتى تكونوا على دراية و ان شاء الله اذا فهمتم هذا الموضوع فإن علامتكم لن تقل عن 15/20 ان شاء الله .
موضوع : 

أولا : ماذا يقصد بتكنولوجيا الاعلام و الاتصال ؟
التكنولوجيا معروفة لدى الجميع و هي مختلف الاختراعات التي تساعدنا في حياتنا اليومية
و الاعلام و  الاتصال مفهوم ايضا و هو من المعلومة و التواصل فالمجتمع منذ القدم يتواصل بين بغضه البعض بوسائط متعددة منها الكلام المباشر ’ الرسائل ز ظهر التلفاز و الراديو الخ.
اذا تكنولوجيا الاعلام و الاتصال هي التواصل باستعمال التكنولوجيا و نقصد هنا مباشرة الهاتف أو جهاز الاعلام الآلي و كما تعلمون فقد شهد العالم في الآونة الأحيرة ثورة في التكنولوجيا انجر عنها ثورة في تدفق المعلومات بحيث اصبحت المعلومة تنتشر و بسرعة كبيرة و بأقل تكلفة كما أن المتلقي يفهمها ببساطة و سرعة .
اذن هذا هو المقصود بتكنولوجيا الاعلام و الاتصال " مجموع التقنيات أو الأدوات أو الوسائل أو النظم المختلفة التي يتم توظيفها لمعالجة المضمون أو المحتوى الذي يراد توصيله ، والتي يتم من خلالها جمع المعلومات و البيانات المسموعة أو المكتوبة أو المصورة أو المرسومة أو المسموعة المرئية أو المطبوعة أو الرقمية (من خلال الحاسبات الالكترونية )ثم تخزين هده البيانات والمعلومات ،ثم استرجاعها في الوقت المناسب ،ثم عملية نشر هده المواد الاتصالية أو الرسائل أو المضامين مسموعة أو مسموعة مرئية أو مطبوعة أو رقمية ، ونقلها من مكان إلى آخر ، ومبادلتها ،وقد تكون تلك التقنية يدوية أو آلية أو إلكترونية أو كهربائية حسب مرحلة التطور التاريخي لوسائل الاتصال و المجالات التي يشملها هدا التطور.
ثانيا لماذا تم ادراج هذه المادة في اختبار مسابقة الأساتذة 2016 ؟
ببساطة تماشيا مع التطور الحاصل في العالم بصفة عامة و طرق التدريس بصفة خاصة فاستعمال التكنولوجيا ( الحواسيب - اللوحات الالكترونية ... الخ) اصبح منتشرا بكثرة حتى في الجزائر و خير دليل على ذلك هو الدروس المصورة الموجهة خاصة لطلبة البكالوريا و التي كانت تبث على التلفزة الجزائرية .. 
بالاضافة الى ذلك اللوحات الالكترونية التي يستعملها المتعلمين عن بعد التابعين للديوان الوطني للتعليم  التكوين عن بعد ... و مع اصرار الوزارة على رقمنة قطاع التربية اصبحت هذه المادة او بالاحرى معرفة تكنولوجيا الاعلام و الاتصال ضرورة ملحة .
و بكل بساطة : تكنولوجيا الاعلام و الاتصال هي استعمال وسائل الاتصال الحديثة ( اللوحات - جهاز الاعلام الآلي - و حتى التلفاز )  في قطاع التعليم او في اي قطاع آخر .
كيف ستكون الأسئلة الخاصة بمادة تكنولوجيا الاعلام و الاتصال  ؟
من أهم الأسئلة التي قد تطرح في هذه المادة : 
  • عرف أو اذكر مفاهيم تكنولوجيا الاعلام و الاتصال
  • ماهو دور تكنولوجيا الاعلام و الاتصال في قطاع التعليم 
  • هل يمكن لوسائل الاعلام و الاتصال الحديثة المساهمة في تقدم قطاع التربية في الجزائر
  • ما هي وسائل الاعلام و الاتصال التي تعرفها مع ذكر تطورها التاريخي .
  • التعليم الالكتروني اصبح ضرورة ملحة , اذكر السبل التي تمكن كم انجاح استعمال التكنولوجيا في التعليم
هذه فقط أمثلة عن الأسئلة المحتملة في اختبار تكنولوجيا الاعلام و التصال و الآن نقدم لكم موضوع شامل يكون اجابة لبعض هذه الأسئلة : 

مفهوم تكنولوجيا الاعلام الاتصال ووسائله

تعريف مختصر لتكنولوجيا الاعلام و الاتصال : هي  كل التقنيات التي تستخدم في تحويل البيانات بمختلف أشكالها إلى معلومات بمختلف أنواعها




لقد ساهمت التطورات التكنولوجية الحديثة بإزالة الفوارق بين الأدوات الاتصالية والحدود التي طالما فصلت بين وسائل الإعلام المختلفة حتى أواخر السبعينيات .



ويعتبر مجال الاتصالات أكثر المجالات التي تركت فيها الالكترونيات أثراً ملحوظاً ، حيث أتاحت تكنولوجيا الاتصال الحديثة العديد من الوسائط والوسائل التي ألغت الحدود الجغرافية، وقربت المسافات، وسهلت امكانية الحصول على المعلومات من أي مكان، وتجميعها وتخزينها وبثها بشكل فوري متخطية قيود الوقت والمساحة.



وقد تمثلت هذه المبتكرات في الأقمار الصناعية، والحاسبات الإلكترونية، وخطوط الميكرويف، والألياف الضوئية والاتصالات الرقمية، والكوابل المحورية، والوسائط المتعددة، والاتصال المباشر بقواعد وشبكات المعلومات مثل الانترنت والتليفونات المحمولة، والبريد الالكتروني وعقد المؤتمرات عن بعد. .


ثانيا/أهمية وخصائص تكنولوجيا المعلومات والاتصال.
لقد ساهم التطور العلمي والتكنولوجي في تحقيق رفاهية الأفراد، ومن بين التطورات التي تحدث باستمرار تلك المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصال، وما تبلغه من أهمية من ناحية توفير خدمات الاتصال بمختلف أنواعها، وخدمات التعليم والتثقيف وتوفير المعلومات اللازمة للأشخاص والمنظمات، حيث جعلت من العالم قرية صغيرة يستطيع أفرادها الاتصال فيما بينهم بسهولة وتبادل المعلومات في أي وقت وفي أي مكان، وتعود هذه الأهمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال إلى الخصائص التي تمتاز بها هذه الأخيرة، بما فيها الانتشار الواسع وسعة التحمل سواء بالنسبة لعدد الأشخاص المشاركين آو المتصلين، أو بالنسبة لحجم المعلومات المنقولة، كما أنها تتسم بسرعة الأداء وسهولة الاستعمال وتنوع الخدمات.


دور تكنولوجيا الإعلام والاتصال
يتزايد دور تكنولوجيا الإعلام والاتصال في صياغة الحاضر وتشكيل المستقبل، وبناء مجتمع متطور، وأصبحت هذه التكنولوجيا متطلبًا أساسيًا في شتى مجالات الحياة .
لقد تعاظم اعتماد هذه التكنولوجيا بكل أنواعها وأضحت ضرورة ملحة من ضروريات العصر اجتماعيا، اقتصاديا، ثقافيا و سياسيا.
T.I.C) Technologie de l’Information et de la Communication) فرنسية-
I.C.T ) Information and Communications Technology) انجليزية-


مصطلح تكنولوجيا الاعلام و الاتصال
كثيرا ما يستخدم مصطلح تكنولوجيا الإعلام والاتصال باعتباره مرادفا موسعاً لتكنولوجيا المعلومات Information technology   (IT) ولكنه مصطلح مختلف، فهو أكثر تحديدا لأنه يشدد على دور الاتصالات (الأقمار الصناعية، الشبكات السلكية و اللاسلكية،
أجهزة الاتصال)، أجهزة الكمبيوتر وكذلك البرامج و الأنظمة المعلوماتية  software ، أجهزة التخزين، والأنظمة السمعية والبصرية، التي تمكن من معالجة و تخزين و نقل وتداول المعلومات على شكل نصوص وصوتيات وصور ثابتة و صور فيديو.

إن مصطلح: "تكنولوجيا الإعلام والاتصال" يعد أشمل وأدق من الترجمة المتداولة "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات"،  التي تعتمد ميدانين: الإعلام Communication  والاتصالInformation . إن جمع "اتصالات" يفيد معنى مغايرا للمعنى المعتمد في كلمة "الاتصال"، ومن جهة أخرى فإن الفارق واضح بين مصطلح "الإعلام" و"المعلومة" حيث تعتبر المعلومة المادة الخام للإعلام، والإعلام عملية تنطوي على مجموعة من أوجه النشاط من بينها نشاط نقل المعلومات وتداولها، فهو يشمل المعلومات لكن المعلومات لا تحتوي على كل موضوعات الإعلام.
ياختصار
 يمكننا القول بأن الخاصية الأساسية في التكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال هو ارتباط تكنولوجيات الإعلام الآلي مع تكنولوجيات الاتصالات السلكية واللاسلكية، وكذا السمعي البصري، بمعنى أخر هو الجمع بين النص والصوت والصورة.
لمتابعة الجزء الثاني و هو عبارة عن مواضيع في مادة تكنولوجيا الاعلام و الاتصال : اضغط هنا
مواضيع أخرى : 
الوسائل التعليمية
_______في انتظار اسئلتكم و اقتراحاتكم بالتوفيق ان شاء ا لله____
المراجع
مجلة الباحث – عدد 07 / 2009-2010 أثر تكنولوجيا الإعلام والاتصال في دفع عجلة التنمية د./ بن بريكة عبد الوهاب – أ.بن التركي زينب.
تكنولوجيا المعلومات و تطبيقها د.محمد محمد الهادي دار الشروق.
http://ar.wikipedia.org/wiki/تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات.

هناك 53 تعليقًا:

  1. شكرا اخي هشام الرجاء مواضيع عن الحاسوب وشبكة الانترنات

    ردحذف
    الردود
    1. لا شكر على واجب
      و ان شاء الله اليوم اجهز لك موضوعين نموذجيين

      حذف
  2. جزاكم الله خيرا
    اخ هشام اود ان اسالكم عن موضوع .
    انا متحصلة علي شهادة اليسانس اختصاص مالية وبنوك ؛وبعد بعض اشهر ان شاء الله سأتحصل علي شهادة الماستر .فهل استطيع المشاركة في الطور الثانوي ( ع اقتصادية)؟ وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. العفو و لا شكر على واجب
      نهاية التسجيلات ستكون يوم 17 أفريل 2016 ان شاء الله
      و بالتالي اعتقد لا يمكنك ذلك
      و يمكنك التقدم للمديرية واسأليهم
      بالتوفيق ان شاء الله

      حذف
  3. شكرا اخي من فضلك اريد مواضيع عن اهداف لتربية البدنية والرياضية والتخطيط للتربية البدنية والرياضية والتحفيز وكيفية تسيير الافواج والجهد عند الطفل والمراهق

    ردحذف
    الردود
    1. لا شطر على و اجب و سوف ابذل ما بوسعي لتنفيذ طلبك ان شاء الله

      حذف
    2. ممكن مواضيع نمودجية لمادة الرياضيات طور المتزسط :)

      حذف
  4. شكرا أخي و بارك الله فيك
    إن أمكن مواضيع عن system d'exploitation réseau bases de données..... للتعليم الثانوي
    و بارك الله فيك

    ردحذف
    الردود
    1. و فيك بارك الله
      ان شاء الله سوف ارسل مواضيع تخص انظمة التشغيل و قواعد البيانات

      حذف
  5. لا توجد مناصب للعلوم الفيزيائية في ولاية المسيلة في الطور الثانوي هل هذا صحيح ؟ لأن هناك خلط في أرقام الولايات..أرجو الرد أخي بارك الله فيك

    ردحذف
    الردود
    1. لا يوجد خلط فقط لأن هناك ثلاث مديريات بالعاصمة.... ولا يوجد مناصب عندما تجد ان عدد المناصب 0

      حذف
  6. هل معنى هذا انه لا يوجد اسئلة عن تاريخ الجزائر بالنسبة لاساتذة التعليم الابتدائي؟

    ردحذف
  7. مساء الخيرمن فضلكم لمادا لا توجد أجوبة للسؤالين المتبقيين من تكنولوجيا الإعلام والإتصال مثل (هل يمكن لوسائل الاعلام و الاتصال الحديثة المساهمة في تقدم قطاع التربية في الجزائر)في انتضار اجابتكم وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. مساء النور... لقد كتبنا يتبع ان شاء الله.... يعني سوف نكمل الموضوع بإذن الله

      حذف
  8. السلام عليكم, ارجو افادتنا بمواضيع اسئلة تكنولوجيا الاعلام و الاتصال لانني لم ادرس هذه المادة من قبل, و شكرا على الجهد و الوقت الذي تبذولوه.

    ردحذف
    الردود
    1. مساء النور
      سوف نقدم لكم كل شيء عن المادة و المواد الاخرى ان شاء الله
      بالتوفيق

      حذف
  9. نحضير جميع مواد مسابقة التعليم الابتدائي 2016 على الرابط التالي

    http://histgeoislam.blogspot.com

    ردحذف
  10. الشكر الجزيل لصاحب الموقع على المجودات الجبارة التي يقوم بها لمساعدة المقبلين على إجتياز الاختبارات وبالتوفيق للجميع

    ردحذف
  11. الرجاء نشر مواضيع متعلقة بالإعلام الآلي رتبة أستاد ثانوي

    ردحذف
    الردود
    1. سنحاول او على الاقل نقدم لكم دروس و مواضيع ان شاء الله

      حذف
  12. مساء الخير
    العربية برك متكلمتيش عليها ومحطيتلنا حتى موضوع

    ردحذف
  13. الرجاء نشر مواضيع عن الإعلام الآلي أستاد ثانوي

    ردحذف
  14. السلام عليكم اخ هشام هل المواضيع العلمية مجرد اقتراحات ام هي مؤكدة

    ردحذف
  15. السلام عليكم اخ هشام هل المواضيع العلمية مجرد اقتراحات ام هي مؤكدة

    ردحذف
  16. bsr mr hicham je me presente je suis ingenieur en electroniqueje voudrais savoir si je pourrais m'inscrire pour passer le coucours pr enseigner les maths au moyen sachant le diplome demandé est liccnce uniquement merci

    ردحذف
  17. شكرا اخي،بارك الله فيك،اسال الله ان يجازيك كل خير على هذا المجهود

    ردحذف
  18. السلام عليكم ماهيالمواضيع المحتملة في الاعلام الالي لاساتذة التعليم المتوسط

    ردحذف
  19. وماهي المادة الفرنسية او اللغةالعربية في الامتحان

    ردحذف
  20. شكرا للمساعدة ..اريد موضوع الحاسوب والانترنات

    ردحذف
  21. هل ممكن نماذج الاعلام الالي و شكرا

    ردحذف
  22. هل اختبار الاعلام الآلي يكون بالعربية ام بالفرنسية. أرجو منكم تقديم نماذج في الاعلام الآلي وشكرا

    ردحذف
  23. اخ هشام شكرا ، و ربي يجعلها في ميزان حسناتك سواء ربحنا و لا لا . صحيت

    ردحذف
  24. هل مادة التاريخ و الجغرافيا مدرجة لاساتذة التعليم الابتدائي ؟

    ردحذف
  25. ممكن عرض موضوع التقشف مرة اخرى من فضلك

    ردحذف
  26. اولا بارك الله فيك و وفقك الله و جزاك الله خيرا
    من فضلك بالنسبة للمواد العلمية الاساتذة النعليم الابتدائي ما المقصود بها و كيف يكن تصور نماذج الاسئلة لهذا الموضوع و شكرا

    ردحذف
  27. من فضلك مواضيع في الرياضيات مستوي المتوسط




    ردحذف
  28. اخي اود ان اطرح سؤال لسيادتكم حقيقة انا محتار بين التسجيل في رتبة استاذ تعليم متوسط أو إبتدائي
    و لم أقرر بعد ماذا اختار حتى اعرف بقية الدفعة ماذا تختار لكي يكون لدي حظ اوفر ، لذا هل يمكنني ان اسجل مرتين في الموقع و سحب الإستمارة مرتين تارة برتبة استاذ تعليم ابتدائي و تارة برتية استاذ متوسط غلى أن يحين موعد المسابقة على الاقل لأعرف و اتخذ قراري و اكون شاكراً لكم و امنتى التوضيح فهل ربما سيحصل لي مشكل و لا استطيع سحب الإستدعاء فيما بعد لكوني سجلت مرتين بنفس المعلومات الشخصية

    ردحذف
  29. انا مقيم بالعاصمة لكن بطاقة التعريف مازالت بولاية بسكرة اين اسجل الرجاء المساعدة............

    ردحذف
  30. شكرا جزيلا

    ردحذف
  31. السلام عليكم هل الاجابة على اسالة الثقافة بالنسبة لمترشحي اللغة الانجليزية تكون الاجابة باللغة العربية او باللغة الانجليزية

    ردحذف
  32. لا يوجد اي موضوع في مادة الرياضيات الطور المتوسط؟ أرجو الرد اخي .. جزاك الله عنا كل خير

    ردحذف
  33. ارجو اعادة ادراج المواد العلمية

    ردحذف
  34. السلام عليكم بارك الله فيكم

    ردحذف
    الردود
    1. bonsoir mon frere hicham bon moi je suis de tizi je voudrais passer le concour hors willaya je voudrais jai un hebergement de la willaya de boumeresdes je sais pas si il est valable ou pas .marci d'avance jatten ta reponse.

      حذف
  35. شكرا أستاذ هشام بارك الله فيك

    ردحذف
  36. ماهي المواد المعنية في مسابقة استاد التعليم الابتدائ من فضلك

    ردحذف
  37. السلام عليكم لدي بعض التسائل و المثمتل
    هل تستطيع وسائل التكنولوجيا الغاء دور الاستاذ ام هي فقط وسيلة لتسهيل عملية التعلم
    ارجو منكم الرد

    ردحذف
  38. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  39. هل يمكن لحضرتكم وضع المواضيع الاكثر احتملا في الاقتصلد شكرا

    ردحذف
  40. salam alikom ,svp est ce que vous pouvez nous proposer des sujets de science naturelles pour l'enseignement au lycée et baraka allaho fik mon frere Hicham

    ردحذف
  41. السلام عليكم اخي Hicham Chalal وشكرا لما تقدمه لنا من مواضيع قيمة وتسهل علينا الاطلاع والادراك
    بارك الله فيك وجزاك الله عنا كل خير وصحة وعافية
    وربي الموفق لنا ولك .

    ردحذف

مدونة التربية والتعليم تتشرف بزيارتكم.. اذا كان لديكم اي استفسار او سؤال أو حتر كلمة يرجى ترك تعليق

مدونة التربية و التعليم - الأصلية - مدونة تربوية تعليمية هادفة تسعى للمساهمة في قطاع التعليم و التعليم ..يسمح نقل مواضيعها في المواقع و المنتديات و الصفحات لتعم الفائدة
جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة التربية والتعليم 2016 ©