آخر الأخبار

هام : انتهت تسجيلات بكالوريا 2017 : المرحلة القادمة :تأكيد معلومات التسجيل

الأحد، 21 فبراير، 2016

مترشحو مسابقة الأساتذة 2016 عليهم استيعاب هذه المواضيع

مترشحو مسابقة الأساتذة 2016 عليهم استيعاب هذه المواضيعمدونة التربية و التعليم ( الخبر ) -حددت وزارة التربية نماذج مواضيع مسابقة التوظيف المقررة نهاية مارس المقبل، حيث سيتم إخضاع المترشحين لمنصب معلم التعليم الابتدائي لثلاثة اختبارات مقابل اثنين فقط لمنصب أستاذ التعليم المتوسط والثانوي.
 وسيجتاز المعنيون بهذا الأخير، اختبارات في اللغة العربية والثقافة العامة، بالتركيز على أسئلة تتعلق بمواضيع الساعة، لتقييم مستوى استيعابهم لها، إضافة إلى أسئلة حول اقتصاد السوق وسياسة التشغيل في الجزائر.

بإمكان المترشحين لمسابقات توظيف الأساتذة المرتقبة نهاية مارس المقبل، الاطلاع على نماذج مواضيع من شأنها أن تكون محل أسئلة هذه الامتحانات التي ينتظرها الآلاف على المستوى الوطني.

وعمدت مصالح وزارة التربية إلى تخصيص محور مشترك بين الأطوار الثلاثة، يتعلق بالثقافة العامة، حيث يتعين على المترشح تناول موضوع عام أو ذي علاقة بأهم المشاكل السياسية أو الاقتصادية أو الثقافية أو الاجتماعية للعالم المعاصر، بشكل يسمح للمصحح بتقييم الثقافة العامة للمترشح أو مستوى استيعابه لمواضيع الساعة، وقدرته على وضع تفكير شامل، إضافة إلى تقييم وجاهة طريقة التفكير والأفكار المتناولة، وهذا على ضوء الإشكالية التي يثيرها الموضوع والرهانات التي يطرحها. ويتضمن اختبار الثقافة العامة، على سبيل المثال “لا الحصر”، موضوعا يتعلق باقتصاد السوق والعولمة ودولة القانون والحكم الراشد والتحديات الكبرى للألفية الثالثة ووسائل الإعلام في المجتمع والحوار شمال - جنوب، وتكنولوجيات الإعلام والاتصال والإدارة والمجتمع المدني والتنمية والبيئة، وأي موضوع آخر ذي طابع عام أو من مواضيع الساعة. وفيما يتعلق باختبار التاريخ والجغرافيا في الجزائر، فستتم مناقشة موضوع واحد حول السياسة الاستعمارية الفرنسية في الجزائر منذ 1830 إلى غاية 1962، والمقاومة الشعبية في الجزائر 1830-1919 والحركة الوطنية الجزائرية 1919- 1954 والثورة الجزائرية 1954-1962، إضافة إلى موضوع اختبار في الجغرافيا حول الموارد الطبيعية والبشرية والاقتصادية أو المدن والمواصلات في الجزائر والمخاطر الطبيعية في الجزائر. وكمرحلة أخيرة في الاختبار الكتابي للمترشحين للالتحاق برتبة أستاذ تعليم ابتدائي، يأتي اختبار في دراسة نص أدبي أو غيره، يتناول الجانب اللغوي من المفردات ومعنى الكلمات، وكذا شرح العبارات والكلمات والبحث عن المفردات والأضداد، والتحاليل النحوية، وتصريف الأفعال، بالإضافة إلى فهم النص.
وأدرجت الوزارة مواضيع في اختبار الاختصاص، لغة عربية، للطور المتوسط، من خلال محورين أساسيين هما أدب ونصوص ولغة عربية، ويتمثل الاختبار في معالجة نص شعري أو نثري من حيث بنائه اللغوي والفكري وتقويمه النقدي، حول عوامل نهضة الأدب العربي في العصر الحديث والشعر العربي الحديث والنثر العربي الحديث، بالإضافة إلى فنون النثر العربي الحديث وفنون النثر العربي الحديث وتطور النقد العربي ومنها المقالة والقصة والمسرحية والخطابة.

أما قواعد اللغة العربية، فالأسئلة ستكون على شكل الفصل في الأسئلة البسيطة والمركبة، وترتيب عناصر الجملة الاسمية والفعلية، والجملة الواقعة فاعلا، نائب فاعل ومفعولا به، بالإضافة إلى الجملة الواقعة حالا والواقعة نعتا.
وبالنسبة للثانوي، فإن اختبارات العربية ستكون مقسمة على محوري مواضيع الأدب والنقد العربي، ويتمثل الاختبار في معالجة نص شعري أو نثري من حيث بنائه اللغوي والفكري وتقويمه النقدي، بهدف تقدير معارف المترشح ومدى تحكمه في اللغة العربية وآدابها، ويتضمن اختبار اللغة العربية واحدا من مواضيع عوامل نهضة الأدب العربي في العصر الحديث والشعر العربي الحديث “أعلامه ومواضيعه وخصائصه”، إضافة إلى النثر العربي الحديث وفنون النثر العربي الحديث “المقالة، القصة، المسرحية، الخطابة”، وكذا المذاهب الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي، بالإضافة إلى النقد الأدبي عند العرب واتجاهاته.
مواضيع اختبارات مسابقة استاذ التعليم الثانوي 2016
 هام : مواضيع مقترحة في  الثقافة العامة  لمسابقة الاساتذة 2016 :
  • التسرب المدرسي : اضغط هنا للاطلاع على موضوع نموذجي مقترح حول التسرب المدرسي لمسابقة الاساتذة
  • العنف المدرسي : اضغط هنا للاطلاع على موضوع نموذجي مقترح حول التسرب المدرسي لمسابقة الاساتذة
بالتوفيق و النجاح للجميع ان شاء الله

هناك 14 تعليقًا:

  1. الله لا تربحك يا بن غبريط الكتابي معناه نجاح اصحاب الرشوة و النفوذ والزوالي يروح تحت الرجلين الله لا تربحك دنيا و اخرة

    ردحذف
  2. كان لازم عليها اتقدر سنة التخرج راحنا نشوفو تخرجو في 2012 راهم يخدمو والي في 2000 راهم يستناو

    ردحذف
  3. هل ليسانس جيولوجيا وماستر جيولوجيا يشاركون في هذه المسابقة

    ردحذف
  4. كيفاش راهم يفهموا الحقوق كانو غير يلعبوا ديريهم باش يعموا اولادنا الله لا تربحكم

    ردحذف
    الردود
    1. الحقوق شعبة سامية يا متخلف الدليل ان اول مشكل يصادفك تروح تجري لمحامي مالا لا تتطاول على اسيادك الحقوق يقريوك ويقريو جدودك

      حذف
  5. هدا تدمير لمستوى التعليم و الله و ين كان الحابس راه يقري زيدي ديري صحاب الحقوق

    ردحذف
    الردود
    1. موت بالغيرة ادا حبيت الحقووووووق

      حذف
  6. يا الوزيرة روحى افتحى تحقيق فى مديرية التربية البيض او شوفى مستوى المتدنى للموظفين اخلاقيا

    ردحذف
  7. il faut faire des controle sur les papier des condidats pour eviter نجاح جماعة الرشوة والمعريفة

    ردحذف
  8. ربي يجيب الخير سبحانو قادر على كل شيء

    ردحذف
  9. اختبار تخصص 03سا اختبار ثقافة 02سا اختبار تكنولوجيا الاتصال 02سا اختبار عربية اوفرنسية 02سا كل هذا في يوم 30افريل غريبة كرة التربية .

    ردحذف
  10. مواد الامتحان في الطور الابتدائي غير واضحة هل ثق ع وتوجغرافيا ود نص ام ل ع وتكنولوجيا ومواد علمية وفرنسية

    ردحذف
  11. الرجاء لا تتطاولوا على حاملي شهادة الحقوق لانها تخصص راقي جدا يقريو تاع الابتدائي وتاع المتوسط وتاع الثانوي وتاع الجامعي الله يبارك عليهم وين تحطهم تلقاهم راهي الحقوق ياخويا بعد الطبيب قول المحامي

    ردحذف
  12. اخدمت في مدرسة ادارة وكي نحكم لولاد نقريهم يفهموا الدرس خير من معلمتهم ان كان عربية ولا فرنسية من اولى حتى للخامسة وخدمت مع صحاب ليسانس ادب عربي وانا نعتلهم اللغة وهذا بشهادة المدير الله يهدي اللي يطيح فانيفو الكفاءة ماشي بالتخصص

    ردحذف

مدونة التربية والتعليم تتشرف بزيارتكم.. اذا كان لديكم اي استفسار او سؤال أو حتر كلمة يرجى ترك تعليق

مدونة التربية و التعليم - الأصلية - مدونة تربوية تعليمية هادفة تسعى للمساهمة في قطاع التعليم و التعليم ..يسمح نقل مواضيعها في المواقع و المنتديات و الصفحات لتعم الفائدة
جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة التربية والتعليم 2016 ©