آخر الأخبار

هام : انتهت تسجيلات بكالوريا 2017 : المرحلة القادمة :تأكيد معلومات التسجيل

الاثنين، 14 ديسمبر، 2015

نتائج مدرسية : السيدة بن غبريط تدعو إلى رفع نسب النجاح بولاية ورقلة

نتائج مدرسية : السيدة بن غبريط تدعو إلى رفع نسب النجاح بولاية ورقلة
دعت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط يوم الأحد بورقلة إلى رفع نسب النجاح بهذه الولاية التي تبقى غير "مرضية".
وأكدت الوزيرة خلال تدخل لها عبر أمواج إذاعة الجزائر من ورقلة في إطار الزيارة التي قادتها إلى هذه الولاية  أنه يتعين رفع نسب النجاح بهذه الولاية التي تظل "غير مرضية"  و العمل على استغلال الحركية التي يشهدها القطاع لتطوير مكانة ولاية ورقلة بخصوص النتائج المدرسية.
وأشارت السيدة بن غبريط أن ولاية ورقلة التي حظيت بعدة مشاريع تربوية وتكوينية من ضمنها معهد وطني لتكوين الأساتذة الذي سيدشن في أكتوبر 2016   من شأنها أن تساهم في تحقيق هذا المسعى وإعطاء دفع قوي لقطاع التربية بهذه الجهة.
وأعربت وزيرة التربية الوطنية عن" تفاؤلها" بخصوص "تحقيق نسب نجاح أفضل" بهذه الولاية خلال الموسم الدراسي الحالي مقارنة بالسنوات السابقة  حتى تلتحق بركب الولايات "الرائدة" في هذا المجال.
وبالمناسبة حثت مسؤولي القطاع إلى الشروع من الآن في تحضير المؤسسات التربوية التي ستكون مراكز امتحانات قبل دخول فصل الحر  مشيرة أنه سيتم تجهيز كل هذه المراكز بوسائل التكييف.
كما أشارت في تدخلها إلى أن كل مديريات التربية يمكن لها أن تكيف الرزنامة اليومية للمدرسة من خلال مبادرات محلية تكون محل إجماع وتظافر الجهود بين كافة المعنيين وشركاء القطاع.
وقبل ذلك تفقدت وزيرة التربية الوطنية عدة منشآت تربوية بالمقاطعة الإدارية تقرت (160 كلم شمال ورقلة)  من ضمنها ورشة مشروع إنجاز ثانوية ببلدية الميقارين بطاقة 600 مقعد بيداغوجي والتي رصد لها غلاف مالي بقيمة تتجاوز 216 مليون دج.
كما دشنت ثانوية المجاهد مسغوني محمد الصالح أنجزت بحي "المستقبل" ببلدية تقرت  بطاقة 1.000 مقعد بيداغوجي  وتحتضن حاليا 148 تلميذ.
واطلعت السيدة بن غبريط بابتدائية بحري بن لمنور ببلدية الزاوية العابدية على وضعية قسم خاص لذوي الاحتياجات الخاصة بعدد ثمانية (8) تلاميذ الذين يعانون من إعاقات ذهنية خفيفة تتراوح نسبة الذكاء لديهم بين 50 إلى 77 في المائة  وتقلت شروحات حول تمدرس هذه الفئة من التلاميذ.
وبالمناسبة حثت الوزيرة مسؤولي القطاع على ضرورة التكفل بهذه الشريحة من المتمدرسين والسعي مستقبلا إلى إدماجهم في الأقسام العادية.
كما دشنت ببلدية تيماسين ثانوية قويدر محمد العيد بحي البحور بطاقة 800 مقعد بيداغوجي  وتحتضن حاليا 380 تلميذ.
وتفقدت ببلدية حاسي بن عبد الله مشروع إنجاز ثانوية بطاقة 600 مقعد بيداغوجي رصد لها أكثر من 210 مليون دج  وابتدائية سماعيلي قويدر التي تعد نموذجا "رائدا" من حيث النظافة والتجهيز بفضل المساهمات المالية التي تقدمها ذات البلدية.
وأبدت وزيرة التربية الوطنية "إعجابها" بهذه المبادرة  داعية بالمناسبة إلى الإقتداء بمثل هذه المبادرات المحلية التي تساهم في توفير الأجواء الملائمة للتحصيل العلمي للتلاميذ.
كما دشنت متوسطة مقدم لمقدم أحمد بناحية عين القديمة ببلدية عين البيضاء  قبل أن تعاين ابتدائية الشيخ بوعمامة بذات المنطقة  و تتفقد بعاصمة الولاية مشروع إنجاز معهد وطني لتكوين الأساتذة الذي رصد له غلافا ماليا بقيمة 800 مليون دج  وتدشن مركز طب العمل.
واختتمت وزيرة التربية الوطنية زيارتها لولاية ورقلة التي دامت يومين بإشرافها على تنصيب هيئة التفتيش لولاية ورقلة.
وبالمناسبة أكدت السيدة بن غبريط أن هيئة التفتيش تعد حلقة "مهمة" في تجسيد برنامج القطاع وتحسين السير العام للمنظومة التربوية  مبرزة في ذات السياق أهمية تكوين العنصر البشري من أجل ترقية أداء إطارات القطاع للوصول إلى الأداء الجيد وجعل المدرسة الجزائرية "ناجعة" و"نافعة".
وتتكون هذه الهيئة من مجموع مفتشي الولاية  ويمثلون الإدارة والمالية والبيداغوجيا والتوجيه المدرسي بالنسبة للطورين الثانوي والمتوسط   ومن مفتشي البيداغوجيا والإطعام المدرسي بالنسبة للطور الإبتدائي  كما أشير إليه.
وكالة الاتباء الجزائرية

ليست هناك تعليقات:

مدونة التربية والتعليم تتشرف بزيارتكم.. اذا كان لديكم اي استفسار او سؤال أو حتر كلمة يرجى ترك تعليق

مدونة التربية و التعليم - الأصلية - مدونة تربوية تعليمية هادفة تسعى للمساهمة في قطاع التعليم و التعليم ..يسمح نقل مواضيعها في المواقع و المنتديات و الصفحات لتعم الفائدة
جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة التربية والتعليم 2016 ©