آخر الأخبار

هام : انتهت تسجيلات بكالوريا 2017 : المرحلة القادمة :تأكيد معلومات التسجيل

الأربعاء، 22 يوليو، 2015

السماح لجميع الراسبين في البكالوريا بإعادة السنة

السماح لجميع الراسبين في البكالوريا بإعادة السنة
أعلنت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، عن السماح لكافة التلاميذ بإعادة السنة خاصة الراسبين في امتحان شهادة البكالوريا، سواء للذين لم تسبق لهم الإعادة وحتى للذين أعادوا السنة، شريطة حسن أخلاقهم مع احترام قرارات مجالس الأقسام. 

وأضافت المسؤولة الأولى عن القطاع، خلال اللقاء الذي جمعها أمس بمقر وزارة التربية الوطنية، بنقابات التربية المستقلة، لتقييم السنة الدراسية 2014/2015، بأنها ستعطي فرصة لجميع التلاميذ الذين لم يسبق لهم الإعادة، إضافة إلى التلاميذ المعيدين بشرط حسن أخلاقهم مع احترام قرارات مجالس الأقسام، خاصة بالنسبة إلى الراسبين في شهادة البكالوريا، على اعتبار أن عددهم هذه السنة قد تضاعف مقارنة بالسنوات الماضية وقدر بنحو 400 ألف راسب.

كما اعترفت بن غبريط بصعوبة السنة الدراسية المقبلة نتيجة المشاكل العالقة، كما أكدت على عدم تحقيق النسبة المخطط لها في القانون التوجيهي للتربية 04/08 المقدرة بـ70 بالمائة، خاصة أنه قد تم تحقيق نسبة 51 بالمائة فقط، مما أدى بها إلى ضرورة تكثيف الجهود لتحقيق النسبة المرغوب فيها. في الوقت الذي أكدت تمكنها من تحقيق بعض مطالب موظفي وعمال القطاع مع تعهدها بمواصلة العمل الحثيث لحل بقية المشاكل، مع التأكيد على تحقيق مكاسب أخرى سيتم الإفصاح عنها في اللقاءات الثنائية مع النقابات في نهاية شهر أوت المقبل.
 أعلنت الوزيرة، خلال نفس اللقاء عن الشروع في إجراء مسابقة خاصة بإطارات وزارة التربية، لا سيما مهندسي الإعلام الآلي، بتاريخ الـ27 أوت المقبل، مؤكدة أن الوزارة قد استطاعت استرجاع بعض المعاهد التكنولوجية من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي البالغ عددها 20  معهدا، قد تم إعادة فتحها مجددا.

من جهته، قدم الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، في نفس اللقاء جملة من القضايا تمثلت في مساهمة "لونباف" في رفع انشغالات ومطالب الأسرة التربوية مع تقديم حلول لها باعتبارها شريكا اجتماعيا فاعلا وأساسيا والنهوض بالمنظومة التربوية، العمل على استقرار القطاع شريطة تجسيد ما تم الاتفاق عليه مع وزارة التربية.. مع تسجيل النقص في الإعلام بين النقابة والوزارة، إضافة إلى تثمين جهود موظفي وعمال القطاع لإنجاحهم لمختلف الامتحانات الرسمية، وتثمين الترقية الداخلية لأزيد من 7400 منصب لرتبتي مدير ومفتش، التأكيد على ضرورة إشراكها في الندوات المتعلقة بإصلاح المنظومة التربوية.

هناك تعليقان (2):

  1. جامعة المدينة العالمية
    معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على مَن لا نبي بعده.
    وبعد:
    فمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها برنامج إلكتروني -غير ربحيّ- ينطلق من المدينة المنورةمأرز الإيمان، ومهاجَر النبي صلى الله عليه وسلم، ويعتبر من أساسيات مشروع جامعة المدينة العالمية. وقد روعي في تصميمه أحدث الطرق البرمجية لتسهيل إيصال المادة العلمية للطالب مهما بعد مكانه، كما تمت ترجمة جميع دروس المعهد وبرامجه المساعدة المختلفة إلى ما يربو على أربعين لغة ليكون تمهيدا للدارسين في متابعة دراساتهم في المراحل الجامعية المختلفة. كل ذلك يتم عرْضه على الشبكة العالمية للمعلومات "الإنترنت"، بأسلوب يحقِّق الفائدة العلمية المرجوّة للدّارسين في شتّى بقاع الأرض، بطريقة عرْض تتناسب مع ما يَخدم الدّارس ويُوفِّر عليه الجهد والوقت؛ وذلك بالاستفادة القصوى ممّا تُتيحه التقنيةُ الحديثة من إمكانات في في مجال الوسائط المتعددة والتصفّح والعرْض والبحث.
    والمأمول -بإذن الله- أن يكون هذا الموقع لَبنة ضمن ما هو قائم من مواقع تعليمية في خدمة اللغة العربية، لغة القرآن الكريم، معطاء ثماره لجميع أبناء أمتنا الغالية.
    وفي هذا الإطار العامّ، يسعى الموقع لتحقيق الأهداف الآتية:
    أولاً: تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بأسهل الطرق والوسائل.
    ثانياً: الإسهام في الدَّوْر الرِّيادي للمدينة المنورة بأن تكون مصدر إشعاع علْميّ، وذلك من خلال تعليم اللغة العربية كتابة وقراءة على الشبكة العالمية للمعلومات "الإنترنت".
    ثالثاً:خدمة المسلمين في شتى بقاع المعمورة وذلك بإيصال المادة العلمية إليهم في بلدانهم لفهم تعاليم دينهم بأيسر الطُّرق وأقربها.
    رابعاً: السّعي لبناء معهد إلكتروني متكامل يعنى بتعليم اللغة العربية كتابة وقراءة، وذلك عن طريق إسهام المُطَّلعين على هذا المعهد بجهودهم، وترسيخ مبدأ أن العلْم رحِم بين أهله.
    وإنّ القائمين على هذا الموقع يُؤكّدون لكل متصفِّح ومستفيدأنّ هذا الموقع يعتمد -بعد عون الله وتوفيقه- في زيادة رصيده من حيث تطوير بنائه وتوسع خدماته، على مقدار التعاون مِن قِبل الدارسين والخبراء في مجال التعليم عن بعد، في إثراء هذا المعهد ومدّ يد العون والمساعدة والإسهام فيه بكلّ جهد ممكن، بما في ذلك الدّعم المالي والجهد الذاتي.
    سائلين المولى عزّ وجلّ أن يجعل هذا العمل عملاً مباركاً، وأن يجعله صَدقة جارية لكلّ مَن ساهم فيه، وأن يجعله عملاً صالحاً، ولِوجهه خالصاً، وأن لا يجعل لأحدٍ فيه شركاً.
    واللهالموفّق والهادي إلى سواء السبيل
    مستويات الدراسة بالمعهد:
    . كتاب إلكتروني لتعلم اللغة العربية

    مع تحيات/

    جامعة المدينة العالمية
    معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

    ردحذف
  2. wach tahade sana rayetabe9o hadechi ??

    ردحذف

مدونة التربية والتعليم تتشرف بزيارتكم.. اذا كان لديكم اي استفسار او سؤال أو حتر كلمة يرجى ترك تعليق

مدونة التربية و التعليم - الأصلية - مدونة تربوية تعليمية هادفة تسعى للمساهمة في قطاع التعليم و التعليم ..يسمح نقل مواضيعها في المواقع و المنتديات و الصفحات لتعم الفائدة
جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة التربية والتعليم 2016 ©