آخر الأخبار

هام : انتهت تسجيلات بكالوريا 2017 : المرحلة القادمة :تأكيد معلومات التسجيل

الاثنين، 4 مايو، 2015

مصطلحات و شخصيات الوحدة الثالثة للسنة الاولى ثانوي

مصطلحات الوحدة  التعليمية  الثالثة
التاريخ
الثورة :  بأنها مصطلح سياسي هي الخروج عن الوضع الراهن سواء إلى وضع أفضل أو أسوأ من الوضع القائم و قد تكون الثورة شعبية مثل الثورة الفرنسية عام 1789 وثورات أوروبا الشرقية عام 1989 وثورة أوكرانيا المعروفة بالثورة البرتقالية في نوفمبر 2004 أو عسكرية وهي التي تسمى انقلابا مثل الانقلابات التي سادت أميركا اللاتينية في حقبتي الخمسينيات،الستينيات من القرن العشرين، , أو حركة مقاومة ضد مستعمر مثل الثورة الجزائرية { 1954-1962} كما قد تعني الثورة في معنى اخر التطور الايجابي كما هو متعارف عليه في مجال التكنولوجيا و العلوم التطبيقية حيث يستخدم مصطلح ( ثورة ) في الإشارة إلى ثورة المعلومات و التكنولوجيا.
مصطلحات و شخصيات الوحدة الثالثة للسنة الاولى ثانوي  third unit figures for the first year secondary
الثورة السياسية: ويطلق علماء السياسة على هذا النوع من الثورات ثورات ضد السلطة، لكونها ذات هدف محدود هو الإطاحة بالحكومة القائمة. وفي عديد من الحالات تم انتقال هذه الثورات إلى مراحل أعلى، فتحولت إلى ثورات سياسية أو اجتماعية..
حقوق الإنسان والمواطن:هو الإعلان الذي أصدرته الجمعية التأسيسية الوطنية في 26 أوت 1789، يعتبر الإعلان وثيقة حقوق من وثائق الثورة الفرنسية الأساسية وتُعرَّف فيها الحقوق الفردية والجماعية للأمة.
الإعلان متأثّر من فكر التنوير ونظريات العقد الاجتماعي والحقوق الطبيعية التي قال بها مفكرون أمثال جان جاك روسو، جون لوك، فولتير، مونتيسكيو، وهو يشكل الخطوة الأولى لصياغة الدستور. رغم أن الإعلان حدّد حقوق البشر دون استثناء (وليس حقوق المواطنين الفرنسيين فقط) إلا أنّه لم يحدد مكانة النساء أو العبودية بشكل واضح، إن لمبادئ هذا الإعلان مكانة دستورية في القانون الفرنسي الحالي.
الاستعمار : هو إستلاء دولة على قطر من الأقطار، وإدارة شؤونه والعمل على استثمار مرافقه المختلفة، إما بيد مهاجرين يرحلون إليه، أو سكانه الأصليين، أو بإشراك كلا الفريقين، والدولة المستعمرة تضمن لنفسها ولقومها أعظم فائدة تستطيع الحصول عليها .
النهضة: تعني البعث الجديد أو الولادة الجديدة هي حركة إحياء التراث القديم اليوناني والروماني وما صاحب ذلك من تطور في الفنون والآداب والعلوم، وقد ظهرت بوادر النهضة الأوربية بإيطاليا خاصة، منذ أواخر ق12 م ثم عمت أرجاء أوربا في القرن 14 م لتزدهر خلال القرنين 15 م و 16
الطبقة الإقطاعية: هي طبقة كبار ملاكي الأراضي، ارتبط الفلاحون بالعمل في أراضي النبلاء وكبار الملاكين ضمن أعمال العبودية تطورت لاحقا بأعمال سخرة جماعية لكل من يسكن من الفلاحين ضمن إطار ممتلكات هذا الإقطاعي أو ذاك
الكشوفات الجغرافية: هي رحلات قام بها الأوربيون لاكتشاف العالم الجديد واستغلال موارده الطبيعية والبشرية.وقد أسفرت حركة الكشوف الجغرافية عن نتائج عديدة، كتقدُّم والعلوم، وترتب على ذلك، تعديل كثير من النظريات التي سادت أوروبا وظهور نظريات جديدة تدعو إلى حرية البحث، واستخدام المنهج العلمي القائم على التجربة.
العالم الجديد: هو مصطلح أُطلق على القارتين الامريكيتين من قبل المستوطنين الأوروبيين الأوائل الذين اعتقدوا حينها أن العالم يتألف فقط من أوروبا وآسيا وأفريقيا. وعكسه مصطلح العالم القديم الناتج عنه، الذي اطلق على أوروبا أسيا وأفريقيا.
البرجوازية: هي لقب للطبقة الوسطى في أوربا وتتكون من التجار أصحاب المهن الحرة لعبت دورا هاما في إنهاء النظام الإقطاعي.
الثورة الصناعية: هي انتشار وإحلال العمل اليدوي بالمكننة. شهدتها بلدان أوروبا الغربية خلال القرن 18م بعد نهضة علمية شاملة فتنوعت الأبحاث لتشمل مختلف فروع العلم ولتؤدي إلى اختراعات مهمة كانت السبب المباشر في قيام الثورة الصناعية خلال القرن 19م.
المنهج العلمي: هو البرنامج الذي يحدد لنا السبيل للوصول إلى الحقيقة, أو هو مجموعة قواعد يتبعها الباحث في إعداد بحثه، أو الطريق المؤدي إلى الكشف عن الحقيقة في العلوم. ولجميع الدراسات على اختلاف مناهجها, فهناك:منهج للتعلم، ومنهج للقراءة، ومنهج للتربية، ومنهج للآثار، ومنهج للعلوم التطبيقية، ومنهج في الطب
الحرب الأسقفية: صراع ديني عرفته بريطانيا بين إنجلترا الكاثوليكية وشعب اسكتلنده البروتيستانتي سنة 1639م و 1640 انتهت بانهزام الملك شارل ملك إنجلترا
الأحكام العرفية: نظام استثنائي، تعتمد الحكومات في ظروف استثنائية (عصيان مدني، ثورة،عدوان خارجي) وتقر فيه حالة الطوارئ التي تمنحها سلطات واسعة تتجاوز أحكام الدستور لفرض الأمن
آل ستيوارت: أسرة إنجليزية حكمت من 1603 الى 1714م شهد حكمها حركة التطور الدستوري، التي حددت شخصية إنجلترا في تاريخها الحديث والمعاصر
آل البوربرن: أسرة ملكية حكمت فرنسا ويعد هنري الرابع أول ملوكها وحكمت ذريته المباشرة فرنسا فيما عدا الفترة مابين 1791 م – 1814 م، وحتى 1830 حين خلع الملك شارل العاشر.
مؤتمر نيويورك: حضرة 27 مندوب يمثلون 9 ولايات، أعلنوا معارضة تدخل البرلمان البريطاني في الشؤون الأمريكية، ولا يمكن أن تفرض الضرائب إلا بواسطة مجالس المستعمرات
طبقة الإكليريوس: تتكون من رجال الدين الذين يتمتعون بامتيازات سياسية وقضائية ومالية
سجن الباستيل: هو سجن أُنشئ في فرنسا بين عامي 1370 و1383 كحصن للدفاع عن باريس ومن ثم كسجن للمعارضين السياسيين والمسجونين الدينيين والمحرضين ضد الدولة. وأصبح على مدار السنين رمزاً للطغيان والظلم وانطلقت منه الشرارة الأولى للثورة الفرنسية في 14 يوليو 1789. وما تزال فرنسا حتى اليوم تحتفل بمناسبة اقتحام السجن باعتبارها اليوم الوطني لفرنسا (Fête Nationale) في الرابع عشر من يوليو من كل عام وانتهاء حقبة طويلة من الحكم المطلق.
القومية: مذهب يقوم على أساس الموالاة للقوم بحيث أن الإنسان يوالي ويعادي بناء على الانتساب إلى القوم، فالقومية بهذا الاعتبار أن ينتسب كل إنسان إلى قومه فيجعل الأصل فيما يواليهم وفيما يعاديهم بناء على ذلك، وهذا الذي تراه في كثير من الناس بحيث يكون أمره دائرًا على هذا المعنى.
الأقليات: جمع أقلية، وهي طائفة من الناس تجمعهم رابطة الدين أو اللغة أو الجنسية عيشون من طائفة أخرى أعظم شأنا.
شخصيات الوحدة التعليمية الثالثة:
هنري الملاح: 1394- 1460 م كان أمير برتغالي، وهو الابن الثالث لجواو الأول، ملك البرتغال آنذاك، لم يكن هنري بحاراً بنفسه، ولكنه حصل على هذا الاسم بسبب تنظيمه للرحلات التي اكتشفت أراضٍ جديدة. ينظر له كالشخص الذي بدأ التوسع الاستعماري الأوروبي فقد اكتشف الساحل الغربي لإفريقيا، الرأس الأخضر وساحل غانا.
بارتليميو دياز: 1450 -1500م مستكشف برتغالي أبحر حول رأس الرجاء الصالح, القمة الجنوبية لقارة إفريقيا في عام 1488 م, فكان أول أوروبي يقوم بهذا العمل
فاسكو دا جاما: 1469-1524م، أول من سافر من أوروبا إلى الهند بحرًا.مستكشف جنوب إفريقيا مدغشقر وساحل ميليبار غرب الهند
كريستوف كولمبوس:1451 - 1506م رحالة إيطالي مشهور، ينسب إليه اكتشاف العالم الجديد أمريكا,واكتشف ما تسمى اليوم جزر البهاماس إلا أنه أطلق عليها اسم سان سيلفادور واكتشف كذلك كوبا.
فرديناندو ماجلان- 1480 1521: رحالة برتغالي ثم نال بعد ذلك الهوية الإسبانية نتيجة لخدمته للملك الإسباني كارلوس الخامس نجح في الإبحار غربا بحثا عن طريق إلى جزر التوابل وهي جزر الملوك في أندونيسيا صبحت رحلة ماجلان والتي تمت في الفترة 1519-1522 هي أول حملة بحرية عبرت المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادئ وقد أسماها ماجلان بالبحر الهادئ؛ وقد مر خلال خروجه من الأطلسي بمضيق أسماه مضيق ماجلان)، وهو أول من عبر المحيط الهادئ. وهو أول من دار حول الكرة الأرضية.
جون كابوت: 1450 1498 كان مستكشفاً ورحالةً إيطالياً، قام بأول رحلة من إنجلترا إلى أمريكا الشمالية، مكنت إنجلترا عام 1479 من وضع يدها على أراضي أمريكا الشمالية.
جيمس كوك: 1728 - 1779 يعد أحد أهم المستكشفين الأوروبيين في عصر التوسع الاستعماري، قام بثلاث رحلات في المحيط الهادئ، وقام برسم الكثير من الخرائط لهذه المنطقة وقام بالعديد من الأكتشافات مثل أكتشاف الساحل الشرقي لأستراليا وجزر هاواي ونيوزيلندا. برز بعد مقتل الرحالة ماجلان عام 1768م قام بثلاث رحلات.
جاك كارتيه: 1491م - 1557م بحار فرنسي استطاع أن يصل خليج سانت لورانس وضفاف نهر سانت لورانس ويصفهما هذا وقد سماه المنطقة كندا.
توماس الفا اديسون: 1847 – 1931م مخترع أمريكي من أصل هولندي ولد في قرية ميلان بولاية أوهايو الأمريكية،ومن اختراعاته مسجلات الإقتراع والبارق الطابع والهاتف الناقل الفحمي والميكرفون والفونوغراف واعظم اختراعاته المصباح الكهربائي.
الكسندر جراهام بيل:1847—1922 كان أحد العلماء البارزين،المخترع،المهندس الذي يرجع إليه الفضل في اختراع أول هاتف عملي.
روبرت فولتن: ‏مهندس ومخترع أمريكي ولد سنة 1765 - توفي سنة 1815 اخترع السفينة البخارية وحصل على براءة الاختراع في 11 فبراير 1809
جورج ستيفنسون: 1781 –1848 مهندس إنجليزي قام بإنشاء أول خط سكك حديدية في العالم يستخدم قطارات البخارية. كما أنه مصمم مقياس السكك الحديدية المستخدم عالميا وهو 1435 مم، ويعرف أحيانا باسم مقياس ستيفنسون
شارل الأول: 1600 1649 كان ملك انكلترا 1625 وحتى أعدم من طرف الثوار في 1649.
شارل الثاني: Charles II ولد في لندن 1630 - 1685 ملك إنجلترا وإسكتلندا وأيرلندا بالفترة من 1660 إلى 1685.عاش فترات حياته الأولى في المنفى حيث كان ذلك في أعقاب قيام الثورة، وانتصار البرلمانيين بقيادة أوليفر كرومول، إلا أن تولي جورج مونك George Monkقيادة قوات الكومنولث وإعلان ولائه للملك، ساهم في عودته عام 1660.
ألفير كرومويل1599- 1658 قائد عسكري وسياسي إنجليزي، اعتبره نقاده أحد القادة الديكتاتوريين، يُعرف بأنه هزم الملكيين في الحرب الأهلية الإنجليزية[1]. جعل إنجلترا جمهورية وقاد كومنولث إنجلترا
مارتن لوثر 1483 - 1546 مصلح ديني مسيحي ألماني شهير، يعد الأب الروحي للإصلاح البروتستانتي.
جون كالفن 1509-1564أحد الزعماء الرئيسيين للإصلاح البروتستانتي. كان تفكير كالفن ومواعظه والعديد من الكتب التي كتبها ومراسلاته وقدرته التنظيمية، قد جعلت منه شخصية مهيمنة في العملية الإصلاحية. وقد تركز نفوذه بشكل خاص في سويسرا وإنجلترا وأسكتلندا ومستعمرات أمريكا الشمالية
لويس السادس عشر Louis XVI :و.23 أغسطس 1754 – 21 يناير 1793),أخر ملوك فرنسا قبل الثورة الفرنسية، في عهده قامت الثورة الفرنسية وأدت إلى الإطاحة الحكم المطلق في عهده، تزوج من ماري انطوانيت وهو في عمر الخامسة عشر، والأخيرة تصغره بقرابة العام.وأنجب منها لويس السابع عشر الذي مات صغيرا.سنة 1776 م ساعد لويس السادس عشر في الثورة الأمريكية فأرسل فرقة فرنسيه بقياده لافاييت لمساعدة الثوار الأمريكيين.في سنة 1793 م حاول لويس السادس عشر الفرار من فرنسا برفقة زوجته ماري انطوانيت، ولكن أُلقي القبض عليهما وتم إعدامهما عبر المقصلة في باريس.
ماكسميليان روبسبير 1758 – 1794: محام فرنسي، من أهم الشخصيات المؤثرة في الثورة الفرنسية في عام 1790 انتخب رئيسا لحزب سياسي اليعاقبة، وازدادت شعبيته كعدو للملكية ونصير للإصلاحات الديمقراطية. وعقب سقوط الملكية في فرنسا عام 1792 انتخب روبسبير أول مندوب لباريس للمؤتمر القومي الذي ألح فيه على مطلب إعدام الملك لويس السادس عشر وعائلته وهو ما تحقق عام 1793. بدأ روبسبير في القضاء على كل من اعتبرهم "أعداء الثورة" فأعدم معظم زعماء الثورة الفرنسية، وهو ما عرف بعهد الإرهاب ولذلك دبرت مؤامرة ضد روبسبير وأعوانه و أعدموه
جورج واشنطن 1732-1799 أول رئيس للولايات المتحدة،كان خصمًا للإنفصاليين وقاد الثورة التحريرية التي انتهت بإعلان استقلال الولايات المتحدة عن بريطانيا في 4 يوليو 1776. وقع مع والي الجزائر بكلر حسن معاهدة في أواخر القرن الثامن عشر
آدم سميث: 1723- 1790 هو فيلسوف اسكتلندي ورائد في الاقتصاد السياسي. وأحد الشخصيات الرئيسية في التنوير الاسكتلندي، سميث هو صاحب كتب نظرية المشاعر الأخلاقية والتحقيق في طبيعة وأسباب ثروة الأمم. هذا الأخير، عادة ما يشار اليه باختصارا باسم ثروات الأمم، ويعتبر من أعظم ما أبدع وأول عمل يتناول الاقتصاد الحديث. آدم سميث يعتبر والد الاقتصاد الحديث – الرأسمالية - على نطاق واسع
كارل ماكس: 1818 - 1883 كان فيلسوفًا ألمانيًا،قام بتأليف العديد من المؤلفات إلا أن نظريته المتعلقة بالرأسمالية وتعارضها مع مبدأ اجور العمال هو ما أكسبه شهرة عالمية. لذلك يعتبر مؤسس الفلسفة الماركسية، ويعتبر مع صديقه فريدريك إنجلز المنظرين الرسميين الأساسيين للفكر الشيوعي.

الجغرافيا
مصطلحات الوحدة  التعليمية  الثالثة

25-الديمغرافيا: التي تم استعمالها كما اشرنا في مطلع النصف الثاني من القرن السابق1855 إغريقية الأصل تتألف من مقطعين هما"Demo "وتعني الناس أو الشعب و"Gropho"وتعني يكتب ويصف"كتابة"وتعني الكلمة بصفة عامة"الكتابة عن الناس"وهي مجال الدراسة في علم السكان،(3) وعلى ذلك فإن الديموغرافيا هي الدراسة العلمية للسكان بما في ذلك المواليد والوفيات والزيجات، فقد كانت هناك محاولة لاستبدال لفظ ديموغرافيا الذي يتضمن معنى الوصف بلفظ ديمولوجيا الذي يتضمن عنصر ثاني بمعنى العلم، وذلك بهدف الإشارة إلى الناحية العلمية في البحث السكاني غير أن هذه المحاولة لم تستمر كثيرا.
26-الزيادة السكانية: إن التباين بين معدلي المواليد والوفيات هو الذي يؤدي إلى تغير حجم السكان وذلك لأن الفرق بين هذين المعدلين(والذي يعبر عنه بالزيادة الطبيعية)هو العامل الأساسي في نمو السكان، فكلما زاد معدل المواليد وانخفض معدل الوفيات فإن الزيادة الطبيعية ترتفع، وقد يحصل العكس فتنخفض بانخفاض الأول وارتفاع الثاني أو قد تبقى على ما هي عليه.
27-الكثافة: يشير مفهوم الكثافة السكانية إلى العلاقة ما بين السكان ومساحة الأرض التي يقطنها هؤلاء السكان ، وتقاس الكثافة السكانية من خلال قسمة عدد السكان على مساحة الأرض ويعبر عنها بمجموع عدد الأشخاص في الهكتار الواحد أو في الكيلو متر مربع أو الميل المربع .
* كثافة السكان هي عبارة عن العلاقة بين المساحة الكلية وعدد السكان و تعتبر من أبسط المقاييس وأكثرها استعمالا وشيوعا في جغرافية السكان، ولاشك أن هذا المقياس يحمل في طياته شيئا من المبالغة خصوصا وأنه يفترض تساوي توزيع السكان على سطح الأرض بحيث لا يعطي نسبة التركيز السكاني في كل منطقة بدقة. إذ أن هناك مناطق ترتفع فيها الكثافة وأخرى تنخفض.
   وعلى الرغم من الانتقادات والعيوب التي توجه للكثافة العامة إلا أنها لها بعض المحاسن والإيجابيات، حيث أن البيانات التي تحتاجها تتوفر في أغلب المناطق بالإضافة إلى سهولة حسابها وبساطتها.
28-تركيب السكان:  يعني التركيب السكاني الخصائص الكمية للسكان وأهمها النوعي والعمري{فالعمري: هو توزيع السكان حسب فئات السن« من 1 يوم إلى 19 سنة = (أطفال) من 20 إلى 64 سنة = (كهول). 65 سنة فأكثر = (شيوخ). وتعتبر التركيبة السكانية فتية إذا ما فاقت نسبة الشبان 40 % من عدد السكان وفي المقابل تكون التركيبة هرمة إذا فاقت نسبة الشيوخ 10 % من السكان» والنوع «إناث، ذكور» } والريفي والخضري والتعليمي وأخيرا التركيب الإقتصادي الذي يفيد في معرفة ما تملكه الولاية من موارد بشرية
29-الإحصاء السكاني: الإحصاء السُّكاني. تُنظم معظم الحكومات تعدادًا لسكانها (إحصاء دوري للسكان) وذلك لمعرفة الأعداد، ومكان السكن، وخصائص السكان. وتسمى الدراسة الإحصائية لهذه الإحصاءات الحيوية بـ علم الدراسات السكانية. وقد أجرت العديد من الدول تعدادات لسكانها في الخمسينيات، كما نفذتها المزيد من الدول خلال الستينيات والسبعينيات والثمانينيات
*هي المعلومات والبيانات الرقمية التي تقوم بها الدولة أو المؤسسات للحصول على معلومات وبيانات دقيقة عن سكان الدولة أو الجماعة أو الإقليم والتي يمكن الحصول عليها من السجلات الرسمية لدولة بتسجيل الوقائع الحيوية للسكان أو عن طريق إجراء بعض التعدادات السنوية العامة التي تقام كل 5 أو 10 سنوات مثل التعداد العام للسكان أو التعداد الخاص بفئات معينة من المجتمع مثل التعداد العام الصناعي أو التجاري أو غيره من الأساليب الأخرى التي تستعملها الدولة لمعرفة السكان والمقيمين فيها سواء.
30-أمل الحياة عند الولادة : هو متوسط عدد السنوات التي يتوقع أن يعيشها جيل باعتبار نسبة الوفيات الملاحظة خلال السنة المعينة.
31-الهجرة ": عملية انتقال أو تحول أو تغير فيزيقي لفرد أو جماعة من منطقة اعتادوا على الإقامة فيها إلى منطقة داخل حدود البلد أو خارجها ، وقد تتسم بناء على إرادة الفرد أو باضطراره على ذلك أو لهدف خطط المجتمع وقد يكون الانتقال على نحو دائم أو مؤقت
32-المدن المليونية :- تمثل ظاهرة حديثة  وهي المدن التي يتجاوز عدد سكانها المليون نسمة.وأكبر عدد من المدن المليونية يوجد في قارة أسيا.
33- الموارد غير متجددة: وهي الموارد التي تتعرض للزوال والنفاذ نتيجة الإفراط في عملية استغلالها وتتمثل  في الموارد الطاقوية والمعدنية
34-الموارد المتجددة : وهي الموارد التي تتجدد باستمرار مثل المياه والنبات والطاقة الشمسية ..

هناك 3 تعليقات:

  1. شكرن على المعلومات القيمة

    ردحذف
  2. سلام عليكم شكرا على هذه المعلومات بارك الله في فيكم

    ردحذف
  3. merci pour tout vos efforts ,juste que les classes intermediaires ne sont pas assez encadrés que les classes d'examens ,manque ici les maths ,physiques ,sciences , pour le tronc commun de 1er AS et encore merci

    ردحذف

مدونة التربية والتعليم تتشرف بزيارتكم.. اذا كان لديكم اي استفسار او سؤال أو حتر كلمة يرجى ترك تعليق

مدونة التربية و التعليم - الأصلية - مدونة تربوية تعليمية هادفة تسعى للمساهمة في قطاع التعليم و التعليم ..يسمح نقل مواضيعها في المواقع و المنتديات و الصفحات لتعم الفائدة
جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة التربية والتعليم 2016 ©