آخر الأخبار

هام : انتهت تسجيلات بكالوريا 2017 : المرحلة القادمة :تأكيد معلومات التسجيل

الاثنين، 6 أبريل، 2015

بحث شامل حول فيروس الايدز

بحث شامل حول فيروس الايدزماهو الايذز ؟
تعني كلمة سيدا أو أيدز باللاتينية : Syndrome d'immunodéficience acquise و بالعربية  : متلازمة العوز المناعي المكتسب
فيروس العوز المناع البشري هو فيروس قهقري يصيب خلايا الجهاز المناعي البشري ويؤدي إلى إتلاف أو إعاقة وظيفتها. ولا تظهر على المصاب أيّة أعراض في المراحل الأولى من العدوى. غير أنّ الجهاز المناعي يضعف مع تطوّر العدوى ويصبح المصاب أكثر عرضة لما يُسمى أنواع العدوى الانتهازية.

وأكثر مراحل العدوى بفيروس العوز المناعي البشري تقدماً هي متلازمة العوز المناعي المكتسب (الأيدز). وقد يحمل المصاب العدوى طوال 10 أعوام إلى 15 عاماً قبل أن تظهر عليه أعراض الأيدز؛ ويمكن أن تمتد تلك الفترة إذا ما تعاطى المريض الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية.
كيف ينتقل فيروس الايدز؟
يمكن لفيروس الإيدز أن يسري بين الأفراد من خلال الاتصال الجنسي غير المحمي ؛ وعمليات نقل الدم الملوّث بالفيروس؛ أو تبادل إبر أو محاقن أو أدوات حادّة أخرى ملوّثة بالفيروس. وقد ينتقل الفيروس أيضاً من الأمّ إلى طفلها أثناء فترة الحمل أو عند الولادة أو خلال الرضاعة.
كم يبلغ عدد المتعايشين مع فيروس الإيدز؟
تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز إلى أنّ عدد المتعايشين مع فيروس الإيدز عالمياً هو 35 مليون نسمة في أواخر عام 2013. وقد شهد العام نفسه وقوع نحو 2.1 ملايين إصابة جديدة بذلك الفيروس، ووفاة 1.5 مليون نسمة من جراء الإصابة بعلل ناجمة عن الإيدز.
كم تستغرق الفترة الفاصلة بين إصابة المرء بفيروس الإيدز وظهور أعراض مرض الإيدز عليه؟
تختلف هذه الفترة اختلافاً كبيراً من شخص لآخر. وتظهر على معظم حاملي الفيروس، إذا ما بقوا بدون علاج، أعراض مرضية لها علاقة بالفيروس في غضون 5 إلى 10 أعوام ومن الممكن ان تكون أقل من ذلك. غير أنّ الفترة الفاصلة بين اكتساب الفيروس وتشخيص المرض قد تستغرق فترة تتراوح بين 10 أعوام و15 عاماً أو أكثر أحيانا. وبإمكان المعالجة بالأدوية المضادة للفيروسات القهقرية إبطاء تطوّر المرض بتخفيف تضاعف الفيروس وبذلك تقليل عدد الفيروسات في دم حاملي الفيروس والذي يعرف أيضاً بــ "الحِمل الفيروسي".
ما هي أشيع أنواع العدوى الانتهازية التي تتهدّد حياة المتعايشين مع الإيدز والعدوى بفيروسه؟
يحصد السل سنويا أرواح حوالي 360000 شخص من المتعايشين مع فيروس الإيدز. وهو السبب الأوّل لوفاة حاملي ذلك الفيروس في أفريقيا والسبب الرئيسي وراء وفاة تلك الفئة من السكان في جميع أنحاء العالم. ولا بدّ من انتهاج استراتيجيات صحية حاسمة الأهمية لعكس اتجاه حالات ترافق السل بفيروس الإيدز، وهي كالتالي:
  • تكثيف عمليات الكشف عن حالات السل الفعال؛
  • توفير العلاج الوقائي بدواء الإيزونيازيد؛
  • مكافحة عدوى السل؛
  • البداية المبكرة للعلاج بالأدوية المضادة لفيروسات القهقرية.
كيف يمكنني الحدّ من مخاطر سراية فيروس الإيدز عن طريق الاتصال الجنسي؟
ما الذي ينبغي علينا عمله؟
يجب أولا معرفة طرق العدوى وأن نكون على استعداد للإجابة على أسئلة الأبناء حول كل مايتعلق بهذا الموضوع وبصراحة وحسب الفئة العمرية المناسبة.
إذا وجد مريض في محيط الأسرة، يجب على المجتمع معرفة الظروف النفسية والصحية التي قد يمر بها وبالتالي الوصول لأفضل الطرق للتعامل معه ومساعدته لاجتياز هذه المحنة.
السلوكيات القويمة المتمشية مع تعاليم الدين والقواعد الصحية العامة خير معلم ومرشد للأبناء.
الحوار مع الأبناء.
  • توخّ الإخلاص في العلاقة التي تقيمها مع شخص مخلص غير حامل للفيروس، ولا تنتهج أيّ سلوك آخر محفوف بالمخاطر و أفضل سبيل لذلك هو التمسك بتعاليم الدين الاسلامي الحنيف الذي يحرم الاختلاط خارج العلاقات الشرعية ألا و هي الزواج.

ما فائدة اختبار تحرّي فيروس الإيدز؟
إدراك حالتك فيما يخص فيروس الإيدز يمكّنك من جني فائدتين اثنتين هما:
  • إذا علمت أنّك حامل لفيروس الإيدز يمكنك اتخاذ الخطوات اللازمة قبل ظهور الأعراض للحصول على خدمات العلاج والرعاية والدعم والإسهام، واحتمال إطالة عمرك لعدة سنوات أخرى في نهاية المطاف.
  • إذا علمت أنّك مصاب بعدوى الفيروس يمكنك اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتوقي نقله إلى أشخاص آخرين.
ما هي الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية؟
تُستخدم الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية في علاج العدوى بفيروس الإيدز والوقاية منها، وتمكّن من مكافحة الفيروس بوقف أو عرقلة تكاثره داخل الجسم.
ما هو الوضع الحالي للعلاج بالأدوية المضادة لفيروسات القهقرية؟
كان نحو 11.7 ملايين شخص من حملة فيروس الإيدز يتلقون العلاج بالأدوية المضادة للفيروسات القهقرية في بلدان منخفضة الدخل وأخرى متوسطة الدخل في أواخر عام 2013. وقد أسهمت عوامل مثل ارتفاع أسعار الأدوية والبنية الصحية التحتية الهشّة أو القاصرة ونقص التمويل، حتى عام 2003، في الحيلولة دون توفير العلاج التوليفي بالأدوية المضادة للفيروسات القهقرية على نطاق واسع في البلدان المنخفضة الدخل وتلك المتوسطة الدخل. غير أنّ زيادة الالتزام السياسي والمالي في الأعوام الأخيرة مكّن من تحقيق زيادة هائلة في فرص الحصول على خدمات العلاج من ذلك الفيروس.
هل يوجد علاج يضمن الشفاء من فيروس الإيدز؟
كلا لا يوجد أيّ علاج يكفل الشفاء من فيروس الإيدز. غير أنّه يمكن، عن طريق التقيّد بالعلاج القائم على الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية والاستمرار فيه، إبطاء تطوّر الفيروس داخل الجسم على نحو يوحي بتوقف نشاطه تقريباً. ويتزايد عدد المتعايشين مع فيروس الإيدز ممّن يقدرون على البقاء في صحة جيدة ويستمرّون في العمل والعطاء لفترات مطوّلة، حتى في البلدان المنخفضة الدخل.
ما هي خدمات الرعاية الأخرى التي يحتاجها المتعايشون مع فيروس الإيدز؟
كثيراً ما يحتاج حملة فيروس الإيدز، إضافة إلى العلاج بالأدوية المضادة للفيروسات القهقرية، إلى خدمات المشورة والدعم النفسي. كما أنّ الاستفادة من التغذية الجيّدة والمياه النقية والنظافة الأساسية من الأمور التي تساعد أولئك الأشخاص أيضاً على الحفاظ على نوعية حياة عالية.

ليست هناك تعليقات:

مدونة التربية والتعليم تتشرف بزيارتكم.. اذا كان لديكم اي استفسار او سؤال أو حتر كلمة يرجى ترك تعليق

مدونة التربية و التعليم - الأصلية - مدونة تربوية تعليمية هادفة تسعى للمساهمة في قطاع التعليم و التعليم ..يسمح نقل مواضيعها في المواقع و المنتديات و الصفحات لتعم الفائدة
جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة التربية والتعليم 2016 ©