آخر الأخبار

هام : انتهت تسجيلات بكالوريا 2017 : المرحلة القادمة :تأكيد معلومات التسجيل

الأربعاء، 29 يناير، 2014

تعريف المجهر الالكتروني مميزاته و عيوبه

بحث مدرسي لتلاميذ التعليم المتوسط ’ يتحدث عن المجهر الالكتروني , تعريفه , مميزاته و عيوبه
المجهر الالكتروني

مجهر الكتروني
تعريف المجهر الالكتروني
المِجْهَر الإلكتروني   المجهر الالكتروني  نسبة للإلكترون وليس للإلكترونيات أو مجهر الإلكترونات أدقّ مجهر اختُرع حتى اليوم، يعتمده الفيزيائيون للنظر في داخل الخلية وله تطبيقات كثيرة.
فحص الأشياء الدقيقة الحجم بواسطة المجهر الضوئي تتقيد بقوة التمييز لدى المجاهر الضوئية. فإذا تجاوزت قدرة التكبير 2000× تصبح صورة العينة غير واضحة أو ضبابية. ولفحص عينات أصغر من الخلايا، كمكونات الخلايا أو الفيروسات ، قد يختار العلماء واحداً من بضعة أنواع من المجاهر الإلكترونية. في المجهر الإلكتروني تقوم حزمة من الإلكترونات ، بدلا من شعاع الضوء، بإعطاء صورة مكبرة للعينة. المجاهر الإلكترونية أقوى بكثير من المجاهر الضوئية.ويرجع ذلك إلى أن طول الموجة المقترنة بالإلكترون أقصر كثيرا عن طول موجة الضوء المرئي. ويمكن لبعض المجاهر الإلكترونية أن تظهر حتى محيط ذرّات منفصلة في إحدى العينات، يقوم المجهر الإلكتروني النافذ (م.أ.ن) بإرسال حزمة من الإلكترونات عبر شريحة عينة رقيقة جداً، فيما تقوم عدسات مغناطيسية بتكبير الصورة وضبطها ورؤيتها على شاشة أو تسجيلها على لوح فوتوغرافي . و تنتج من هذه العملية صورة كتلك التي تراها في الصورة أ. يكبر المجهر الإلكتروني النافذ الأشياء حتى 200.000 مرة، لكن من سلبياته أنه لا يمكن استخدامه لمشاهدة العينات وهي حية.
أما المجهر الإلكتروني الماسح (م.أ.م) فيزودنا بصور مجسمة مدهشة كالتي تراها في الصورة ب. لا ضرورة لتقطيع العينة إلى شرائح من أجل رؤيتها، إنما يكفي رشها بطلاء معدني رقيق. تـُرسل حزمة من الإلكترونات لتسقط على سطح العينة، مما يدفع الطلاء المعدني إلى إطلاق وابل من الإلكترونات نحو شاشة فلورية أو لوحة تصوير فوتوغرافي، فتعطي صورة مكبرة لسطح الشيء. تستطيع المجاهر الإلكترونية الماسحة تكبير الأشياء حتى 100.000 مرة. ولا يمكن استخدامها لمشاهدة العينات وهي حية، كما هي الحال بالنسبة للمجهر الإلكتروني النافذ.
مميزات المجهر الالكتروني
يحتوى المجهر الإلكتروني على الأدوات المنتجه للإلكترونات ، و المستخدمة لمسح العينه المراد فحصها ، هذهالإلأكترونات تتمثل في مدفعةالإلكترونات المنطلقه ، تمر بالعمود المفرغ تماما من الهواء ( حتى لا تعيق مرور الإلأكترونات ) ، وعند وصول الحزمة تصطدم بالعينه المراد فحصها ، حيث تنتج عدة اشعاعات منها الالكترونات الثانوية المسئولة عن انتاج خيال الصورة ، و أي اختلاف في كثافه الالكترونات الثانوية المنبعثه من العينة يظهر لنا اختلاف في البريق على الشاشة .

أما بالنسبه لعملية التحليل فإنه من بين الإشعاعات الصادرة من العينة ، أشعه مهمة تسمى بأشعة الليزر ( X-ray ) و الذي لها دور رئيسي في عملية التحليل ، حيث ان كل جزء من العينة و الذي يمثل عنصر معين تنبعث منه شعاع ليزر له طول موجي ( λ ) يختلف عن الجزء الآخر من العينة و الذي يمثل عنصر آخر . بالنهاية تكون النتيجه أننا نحصل على صورة مكبرة مئات الآلاف و في نفس الوقت نستطيع أن نقوم يتحليل أي جزء من العينة .
عيوب المجهر الإلكتروني
المجاهر الإلكترونية غالية جدا لشراء وصيانة. فهي بدلا من ديناميكية ثابتة في عملها: تتطلب إمدادات مستقرة للغاية الجهد العالي، والتيارات مستقرة للغاية لفائف الكهرومغناطيسية كل / العدسة، بشكل مستمر ضخ نظم فراغ عالية / فائقة وإمدادات مياه التبريد من خلال تداول العدسات والمضخات. يجب كما هي حساسة جدا للاهتزاز والمجالات المغناطيسية الخارجية، والمجاهر الرامية إلى تحقيق دقة عالية في أن يكون مقر المباني مع الخدمات الخاصة.
مطلوب كمية كبيرة من التدريب من أجل العمل المجهر الالكتروني ويعتبر الفحص المجهري بنجاح ومهارة الإلكترون المتخصصة.
العينات يجب أن ينظر في فراغ، حيث أن الجزيئات التي تشكل الهواء سوف مبعثر الإلكترونات. هذا يعني أن العينات التي تحتاج إلى أن تكون مستعدة خصيصا بواسطة تقنيات طويلة وصعبة في بعض الأحيان على تحمل البيئة داخل المجهر الإلكتروني. وقد سمحت التطورات الحديثة ليمكن تصوير بعض العينات المائية باستخدام الإلكترون المسح البيئي المجهر، ولكن لا تزال محدودة للتطبيقات لهذا النوع من التصوير.

هناك 7 تعليقات:

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. :)) (h) تستحقوا فنجان قهوة ساخن (c)

    ردحذف
  3. :) عجبني انا شخصيا كمدرس كتير
    (h) (h) (H) (H) (H) (H)
    هادا الكم يا احى جزائر (C) (C) (C) (C) (C)

    ردحذف
  4. لقد أعجبني كثيرا هذا البحث الصغير الله يوفقنا لعلم أكثر إن شاء الله :) :) :)

    ردحذف
  5. شكرا لكم هذا البحث المتميز

    ردحذف

مدونة التربية والتعليم تتشرف بزيارتكم.. اذا كان لديكم اي استفسار او سؤال أو حتر كلمة يرجى ترك تعليق

مدونة التربية و التعليم - الأصلية - مدونة تربوية تعليمية هادفة تسعى للمساهمة في قطاع التعليم و التعليم ..يسمح نقل مواضيعها في المواقع و المنتديات و الصفحات لتعم الفائدة
جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة التربية والتعليم 2016 ©